adsense

2016/01/30 - 11:27 ص


نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الورقية لنهاية هذا الاىسبوع من:
أخبار اليوم:
ـ  بعد أيام قليلة على البرقية التي بعث بها جلالة الملك محمد السادس، إلى إلياس العماري بعد انتخابه أمينا عاما لحزب الصالة و المعاصرة، والتي أثنى فيها جلالته على الخصال الإنسانية للأمين العام للبام و كفاءته و روح المسؤولية لديه، وكما يفعل جلالة الملك مع كافة الأمناء العامين الجدد للأحزاب السياسية، استقبل بعد ظهر أمس بمدينة الدار البيضاء إلياس العماري.
ـ  جلال عطار "الداعشي" الذي اعتقلته السلطات الأمنية بالمحمدية يوم 15 يناير، والذي تربطه علاقة قوية بمدبري تفجيرات باريس الإرهابية، عمل في 2015 في مركز نداء تابع لمجوعة فرنسية للاتصال، أحد زملاء عطار عمل معه في مركز النداء المذكور، كشف أن جلال عطار عمل ما بين 4 و5 شهور في مقر الشركة الموجود في شارع محمد الخامس بمدينة المحمدية، لكن المثيرهو أن عطار قدم كشفا للسوابق لم يتضمن شيئا ضده.
ـ الأساتذة المتدربون، أعلنوا في بلاغ لهم استمرار معركتهم لإسقاط المرسومين، في ردهم الذي لم يتأخر على المهلة التي منحتهم إياها الحكومة، برنامجهم الاحتجاجي تضمن حملة وطنية ودولية، و ندوة صحفية الاثنين المقبل.
ـ  خديجة غريب، الرئيسة الجديدة للبرلمان الهولندي ذات الأصول المغربية، قضت أسبوعين رهن الاعتقال في المغرب، حسب صحيفة "لافانغوارديا" الإسبانية التي أفادت أن الاعتقال يعود لسنة 1989بسبب تصريحات انتقدت فيها أوضاع المرأة.
المساء:
ـ  المكتب  الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، كشف أول أمس الخميس عن تسجيل وفيات متفرقة في بعض الضيعات بسبب نوع من أنفلونزا الطيور، ووضح المكتب أن هذا الأمر جاء في إطار حالة اليقظة الصحية.
ـ  وزارة الداخلية استنفرت مصالحها لتدبير ملف العائدين الذين يرغبون في العبور نحو المغرب، خاصة القادمون من بؤر التوتر، إضافة إلى العائدين عبر موريتانيا، ومذكرة وجهت إلى سلطات الوصاية بالأقاليم الجنوبية، تقضي بتشديد الإجراءات الأمنية والاستعلام في ما يخص العائدين الذين يدخلون فارين من المخيمات، أو العائدين من نقاط معينة عبر الحدود الموريتانية.
ـ  يوم 07 أكتوبر هو موعد تاريخ إجراء الاقتراع، هذا ما أعلنته الحكومة بشكل رسمي، من خلال مصادقتها مع مشروع مرسوم يهم انتخاب أعضاء مجلس النواب، و ذلك في المجلس الحكومي المنعقد أول أمس، كما حددت الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات ابتداء من يوم الأربعاء 14 شتنبر 2016.
ـ  في خطوة للدفع بمسار التفاوض بين المغرب و البوليساريو، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، سيقوم بزيارة إلى الصحراء مطلع مارس المقبل، في الوقت الذي تكثف جبهة البوليساريو تحركاتها في عدد من البلدان الاروبية، مع اقتراب مناقشة مجلس الأمن للقضية شهر ابريل القادم.
الصباح:
ـ  استنادا إلى تصنيفات دولية، و دراسات وطنية حول القطاعات الأكثر عرضة للفساد، وزير الوظيفة العمومية محمد مبديع، أقر باستشراء الفساد في  قطاعات الأمن و الصحة و الإدارات.
ـ  حزبا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية، اتفقا على لقاء مشترك في غضون الأسبوع المقبل؛ وذلك في سياق السعي إلى تذويب الخلافات التي نشأت بينهما بعد قرار التقدم والاشتراكية المشاركة في الحكومة التي يقودها العدالة والتنمية، اللقاء المرتقب بين الحزبين وفق مصادر مطلعة، يتزامن مع ما أفرزته التحولات الجارية وتداعيات المراجعة المذهبية التي قام بها حزب الأصالة و المعاصرة، و التي انتهت بتحوله التدريجي نحو تبني الخيار الاشتراكي.
ـ  مئات المتظاهرين، خرجوا بعد ظهر  أول أمس الخميس، في مسيرة احتجاجية بأمزورن، للتنديد بما اعتبروه تقصيرا من قبل الحكومة في تعاملها مع تداعيات الزلزال الذي ضرب المنطقة أخيرا.
ـ  رغم زعم وزير الاتصال مصطفى الخلفي أن وزارة الخارجية لم توجه أية رسالة إلى بعض القطاعات الحكومية، بشأن تعليق اتصالاتها مع الهيأة الأوروبية، وثيقة سرية مسربة، كذبت تصريحا للحكومة كانت قد نفت بموجبه قطع العلاقات مع البعثة الإتحاد الأوروبي بالرباط، الوثيقة أظهرت أن المملكة عقدت اتصالات مع البعثة الإتحاد الأوروبي في الرباط، بسبب نزاع تجاري في إشارة إلى قرار المحكمة الأوروبية القاضي بإلغاء جزئي للاتفاقية الفلاحية مع المغرب، كذلك أشارت الوثيقة، إلى أن الرباط حافظت على علاقاتها الدبلوماسية، من خلال عقد لقاءات مع مسؤولي السياسة الخارجية  بالإتحاد الأوروبي، غير أن الأنشطة التجارية توقفت مؤقتا.
الأخبار:
ـ  عمال شركة للتدبير المفوض للنظافة بالخميسات قرروا الإضراب عن العمل يوم الخميس القادم، احتجاجا على ما أسموه تمادي الإدارة العامة للشركة في رفضها تطبيق محضر اجتماع 23 يوليوز 2015، الذي أشرف عليه عامل الإقليم منصور قرطاح، وحضرته مختلف الأطراف المعنية بالملف، ولتفعيل البند الخاص باحترام الوقت القانوني للعمل، المحدد في وعاء زمني من مائة وأربع وأربعين ساعة في الأسبوع.
ـ  الحكومة تواصل سياستها في الاقتراض،  مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية، صادق يوم الأربعاء الماضي، على قرض للحكومة بقيمة 112.3 مليون دولار، من اجل تعزيز بالنيات التحتية السكيكية، في الوقت الذي تؤكد فيه المؤشرات الاقتصادية، تباطؤ نمو الاقتصاد المغربي و مواجهة البلاد لموسم فلاحي صعب سنة 2016.