adsense

2024/04/08 - 6:07 م

يعاني العشرات من المواطنين القاطنين داخل المدار الحضري لجماعة عين الشكاك، من حرمان ربط منازلهم ومحلاتهم التجارية بالكهرباء، فرغم تسليمهم تراخيص من أجل ذلك، من طرف المجلس الجماعي، إلا أن هذه الرخص لم تف بالغرض لدى المكتب الوطني للماء والكهرباء ـ قطاع الكهرباء.

وحسب مصادر جريدة القلم الحر، فإن مصالح الـ ONEE بملحقة اولاد الطيب، تبرز أن تأخر الموافقة، في بعض الأحيان يكمن في عدم الإدلاء ب "رخصة السكن" (Permis d’habiter)، الشيء الذي لا يمكن للجماعة أو السلطة المحلية توفيره لصاحب طلب رخصة ربط محله بالكهرباء، بسبب أن الجماعة لاتمنح رخص السكن للبنايات المتواجده فوق أراض سلالية؛ بل تعتمد في ترخيصها على شهادة المطابقة (Certificat de conformité)، يمنحها المهندس المعماري الذي أنجز التصميم، وراقب البناية من أولها إلى آخرها.

 وبما أن رئيس المجلس يرخص للمواطن الذي أدلى بشهادة المطابقة للبناية (Certificat de conformité)، فإن المكتب الوطني للكهرباء مطالب بتزويد المواطنين بهذه المادة الحيوية، وفق ذات المصادر.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الجماعة كانت في السابق، تسلم رخص الربط بالكهرباء لذوي الحقوق، بناء على "شهادة المطابقة" (Certificat de conformité)مسلمة من قبل مهندس معماري، وفقا لقرار عاملي، لكن مؤخرا كان لـ ONEE رأي أخر، حيث أصبحت تطالب بوثائق لم تكن تُستخلص سابقا من الجماعةأو من السلطة المحلية.

وفي هذا الصدد، تضيف المصادر، أن الجماعة الترابية لعين الشكاك وجهت رسالة لقطاع الكهرباء التابع للمكتب الإقليمي للماء والكهرباء تدعوه فيها لعقد اجتماع من أجل حل هذا المشكل.

وفي انتظار رد المكتب، تطالب ساكنة عين الشكاك من السيد عامل إقٌليم صفرو التدخل العاجل لدى المكتب الوطني للكهرباء، لإرجاع ماكان عليه في السابق عند طلب رخصة التزود بالكهرباء.

ويشار إلى أن رخص الربط بالكهرباء بمباني الدوواير بمنطقة عين الشكاك، التي هي خارج تصميم التهيئة، تسلم بشكل عادي وسليم، وبوثائق يمكن استخلاصها من الجماعة أو السلطة المحلية.