adsense

2022/09/07 - 12:10 م

أعلنت شركة شاريوت البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، أنها وقعت اتفاقية مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، من أجل استغلال خط أنابيب المغرب العربي - أوروبا الذي يمتد من شرق المغرب إلى طنجة، ويمر إلى إسبانيا.

وستسمح هذه الاتفاقية بنقل الغاز المستخرج من حقل أنشوا، قبالة سواحل العرائش، عبر أنبوب الغاز إلى مختلف المتعهدين المحتملين.

وسبق لشركة شاريوت أن أكدت بداية السنة الحالية أن مخزون حقل أنشوا يفوق تريليون قدم مكعب، فيما أكد المكتب الوطني لليهدروكاربورات والمناجم أن التقييم الأولي للمعطيات، يؤكد وجود تراكم من الغاز بسُمك صاف مجموعه 100 متر، موزع على 6 مناطق يتراوح سمكها ما بين 8 و 30 مترا لكل منها.

وقال بيير رييا، رئيس أعمال الغاز ومدير شاريوت في المغرب "يسعدني جدًا أن أعلن عن توقيع اتفاقية ربط خط الأنابيب هذه مع شريكنا المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في ترخيص ليكسوس".

وأضاف أن هذه الخطوة تقرب "تسليم الغاز من حقل أنشوا إلى العملاء المحتملين باستخدام خط أنابيب المغرب الغربي- أوروبا"، وتابع "مشوع غاز أنشوا يعتبر "إستراتيجيًا للغاية نظرًا للتقلب المستمر في أسواق الطاقة العالمية بالإضافة إلى قربه من خط أنابيب  المغرب العربي الدولي، لذلك نحن في وضع جيد لربط هذا الغاز في أسرع وقت ممكن ".