adsense

2022/09/27 - 10:39 ص

قالت الإدارة البحرية في السويد  اليوم الثلاثاء إنها أصدرت تنبيها بخصوص حدوث تسريبين في خط أنابيب "نورد ستريم 1" في المياه السويدية والدنماركية، وذلك بعد فترة وجيزة من اكتشاف تسريب في مشروع "نورد ستريم 2" القريب.

وكشف متحدث باسم الإدارة لـ"رويترز"، على أن "هناك تسريبان في نورد ستريم 1، أحدهما في المنطقة الاقتصادية السويدية والآخر في المنطقة الاقتصادية الدنماركية، وإنهما قريبان جدا من بعضهما البعض".

وأضاف المتحدث ذاته، أن التسريبين يقعان إلى الشمال الشرقي من جزيرة بورنهولم الدنماركية، ولم يتضح على الفور السبب وراء حدوث التسريبين.

وطالبت السلطات الدنماركية، أمس الاثنين، السفن بالابتعاد عن دائرة نصف قطرها 5 أميال بحرية جنوب شرق بورنهولم بعد تسرب غاز من خط أنابيب "نورد ستريم 2" المملوك لروسيا في بحر البلطيق.

وقال وزير الطاقة الدنماركي دان يورنسون، اليوم الثلاثاء، إن السلطات طلبت رفع مستوى التأهب في قطاع الطاقة والغاز بعد حوادث التسريب الثلاث في خطي أنابيب "نورد ستريم 1و2".

ويمثل خط أنابيب "نورد ستريم 2" إحدى النقاط الساخنة في حرب الطاقة المتصاعدة بين أوروبا وموسكو منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي، والذي أضر بالاقتصادات الغربية الرئيسية وأدى إلى ارتفاع أسعار الغاز.

واكتمل خط الأنابيب، الذي استهدف زيادة حجم الغاز المتدفق من سانت بطرسبرج تحت بحر البلطيق إلى ألمانيا إلى المثلين، قبل عهد قريب وتم ملؤه بنحو 300 مليون متر مكعب من الغاز عندما قررت ألمانيا وقفه قبل أيام من الغزو.

وأعلنت وكالة الطاقة الدنماركية في بيان أمس الإثنين، عن تسرب في خط أنابيب "نورد ستريم 2" في المنطقة الدنمركية، مضيفة أن السلطات البحرية الدنماركية أصدرت تحذيرا ملاحيا وفرضت طوقا حول خط الأنابيب كون التسرب "يشكل خطرا على حركة السفن".

وكشفت الشركة المشغلة لخط أنابيب "نورد ستريم 1"، الذي كان يعمل بقدرة منخفضة منذ منتصف يونيو الماضي، قبل إيقاف الإمدادات تماما في غشت، انخفاض الضغط في خطي أنابيب الغاز.

وذكرت الشركة المسؤولة عن "نورد ستريم 2" أن الضغط في خط الأنابيب، الذي كان يحتوي على بعض الغاز المحكم بالداخل على الرغم من عدم تشغيله، انخفض من 105 إلى سبعة بارات خلال الليل.

وقالت الحكومة الألمانية إنها على اتصال بالسلطات الدنماركية وتعمل مع سلطات إنفاذ القانون المحلية لمعرفة سبب انخفاض الضغط في خط الأنابيب بشكل مفاجئ.

وقال بيان صادر عن وزارة الاقتصاد الألمانية "نحن على اتصال حاليا بالسلطات المعنية لتوضيح الموقف".

ويشار إلى الدول الأوروبية قاومت الدعوات الروسية للسماح بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" واتهمت موسكو باستخدام الطاقة كسلاح، فيما تنفي روسيا ذلك وتلقي باللوم على الغرب في نقص الغاز.