adsense

2021/03/21 - 1:27 م

عاشت الشغيلة الصحية ليلة مرعبة يوم السبت 13مارس 2021 بمصلحة المستعجلات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بصفرو، ذات البناية المهترئة و المتصدعة، إثر تساقط جزء كبير من سقف غرفة تقديم العلاجات التمريضية، المتمركزة بجوار الممرات التي تعرف حركية وتوافد للمرضى غير منقطع، مهددا هذا الانهيار حياة الطاقم الصحي المداوم ومرتفقي المرفق العام عامة.

وينضاف هذا الحدث، وفق بيان المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة بصفرو المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تتوفر جريد القلم الحر على نسخة منه، إلى سلسلة من التراجعات التي يعرفها القطاع الصحي بالإقليم، أمام نهج المسؤولين الإقليميين لسياسة الآذان الصماء، و غياب الوزارة الوصية، و استمرار وضعها لإقليم صفرو على الهامش، وهروب ممثليها في الجهة إلى الأمام، و ترك الشغيلة الصحية تواجه مصيرها لوحدها أمام نقص حاد في الموارد البشرية والتجهيزات والأدوية، وبين جدران عتيقة ومتآكلة و مجموعة من الإكراهات الأخرى، على حد تعبير بيان المكتب الإقليمي.

وشجب البيان، الموقف الصامت للمندوبية الإقليمية للصحة و غياب أي تدخل أو دعم نفسي من المديرية الجهوية تجاه الشغيلة المرابطة بمصلحة المستعجلات ليلة الحادث، مستنكرا التفاوت القائم بين النصوص القانونية المؤكدة على توفير الحماية للشغيلة و المرتفقين داخل المؤسسات العمومية مع الواقع المؤلم المعاش بمصلحة المستعجلات.

وأعرب المكتب النقابي رفضه لكل الحلول الترقيعية، الرامية إلى امتصاص غضب الشغيلة، و تهدئة الأوضاع على حساب أمن وسلامة الأطر الصحية، كما طالب الوزارة الوصية وممثليها بالجهة و الإقليم بالتفاعل الجاد و المسؤول  و الانكباب على حل مشاكل  القطاع بإقليم صفرو.

وطالب بيان النقابة بوجوب تفعيل الإستفادة من الرخص السنوية، والإنتقالات العالقة، والعمل على حل مشكل نقص الموارد البشرية بالمستشفى الإقليمي والمراكز الصحية، وعدم دفع الشغيلة الى الاحتراق الوظيفي.

وخلص البيان إلى مناشدة عامل صاحب الجلالة بإقليم صفرو من أجل التدخل العاجل حفاظا على سلامة الأطر الصحية و استمرارية خدمات المرفق العمومي حماية للحق الدستوري في العلاج.

وختم البيان إعلانه عن تنظيم وقفة إحتجاجية، داخل المستشفى الإقليمي محمد الخامس يوم غد الإثنين 22مارس2021 على الساعة الحادية عشرة  صباحا، مع  الاحتفاظ بالحق في التصعيد.