adsense

2021/01/12 - 11:52 ص

قرر المكتب الإقليمي ببولمان التابع للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت  لواء الاتحاد المغربي للشغل، خوض اعتصام إنذاري يوم الخميس 14 يناير 2021 أمام مقر المندوبية الإقليمية للصحة، كاحتجاج أولي للتعبير على الوضع الصحي بصفة عامة، وعلى معاناة نساء ورجال الصحة بعدما تبين أنه لا تغيير في الأفق غير الحلول الترقيعية واتخاذ قرارات زادت من تعميق الأزمة.

ومن أهم الأسباب الداعية للاحتجاج، وفق بيان المكتب الإقليمي تتوفر جريدة القلم الحر على نسخة منه، ما يلي:

_الخصاص المهول في الموارد البشرية من أطباء وممرضينن، ورغم هذا المشكل تم  تسريح بعض أطباء المستعجلات بكل من ميسور وأوطاط الحاج دون معوض لهم واعتماد حلول ترقيعية على حساب مواقع عمل أخرى بالمراكز الصحية (آيت حمزة، القصابي...) وما خلف ذلك من مشاكل صحية، في ظل موجة البرد، حيث يؤدي فاتورة ذلك بالأساس الساكنة؛ خاصة التي تبعد بمئات الكيلومترات عن المراكز الاستشفائية، وكذا الشغيلة التمريضية من حيث ضغوطات العمل. (ليطرح السؤال من المسؤول على تكريس الأزمة)

_ مشكل المنتقلين العالقين بمقرات عملهم من أطباء وممرضين لأزيد من سنتين، لعدم التحاق معوضين جدد، ما خلف من معاناة اجتماعية ونفسية والسبب راجع لتردي الوضع بالإقليم الغير مشجع على الالتحاق به.

_مشكل النقل الصحي وأثره على المريض والإطار الصحي المرافق له: حيث يتم احتجاز سيارة الإسعاف القادمة من مختلف المؤسسات الصحية بالإقليم والطاقم الصحي المرافق للمريض لساعات طوال بالمستشفى الإقليمي بميسور، وقطع مسافات طويلة بعد ذلك إلى فاس لغياب مصلحة الانعاش بهذا المستشفى، ونقص الموارد البشرية واللوجيستيكية.

_ عدم صرف تعويضات الخدمة الإلزامية كاملة بالنسبة للمراكز الصحية، وتأخرها على مستوى مستشفى اوطاط الحاج، إضافة الى تعويضات الحراسة ومشاكل أخرى تنظيمية.

_ عدم اشراك الشركاء الاجتماعيين في قضية التعويضات المادية على البرامج الصحية ومنحة كوفيد.ـ عدم تفعيل الدورية الوزارية رقم 11 لتفعيل الحوار الاجتماعي.

_ معاناة القابلات والممرضين والاطباء من نظام الخدمة الالزامية بكل من كيكو وتانديت وباقي المراكز الصحية....

 _ عدم بالاستجابة للائحة حاجيات دار الولادة بتانديت.

_ تعرض القابلات وممرضات القصابي للإهانة والتمييز في ظل غياب حراس الأمن، وكذا وسيلة نقل خلال مزاولة الخدمة الإلزامية من وإلى المركز الصحي وعدم إصلاح سكنهن الوظيفي وباقي السكنات الوظيفية المهترئة بالإقليم.

_ عدم الانتقال من الخدمة الالزامية إلى نظام الحراسة بالنسبة لدور الولادة ب (تانديت، كيكو، سكورة، مرموشة)، وعدم إحداث مستعجلات القرب بها.

_ استمرار غياب الأثر الإيجابي على الإقليم جهويا ومركزيا.