adsense

2021/01/10 - 3:35 م

بعد ثلاث سنوات من اللقاءات والتخمينات بين ألمع نخبة  تاونات في المجال الثقافي والإبداعي إختمرت فكرة تأسيس جمعية ثقافية من أجل الدفع بالفعل الثقافي المحلي نحو التقدم المنشود كما هو حال عدد من مدن المملكة.

ولهذا الغرض تم عقد الجمع التأسيسي بالمقهى المركزي للمدينة يوم 19 من شهر دجنبر من العام الماضي 2020 وذلك نظرا للظرفية الإستثنائية التي يعيشها البلد بفعل جائحة كوفيد 19.

إستهل اللقاء بكلمة تقديمية قام بها الشاعر و الكاتب إبراهيم ديب تحدث فيها عن سياقات  تأسيس الجمعية و التحديات التي تواجهها الإطارات الجمعوية الثقافية .

   كما ركز المتحدث في معرض كلامه عن الأفق التي تسعى الجمعية تحقيقه في الفعل الثقافي وذلك بالمراهنة على القيام بدفعة لقطار الثقافة إقليميا نحو السير قدما .

وقد كان من مضامين برنامج الجمع العام التأسيسي  إقتراح إسما للجمعية و مسودة القانون الأساسي ، الذي أسفر عن إختيار اسم "مقدمات للإبداع و الثقافة" كإسما للجمعية الذي ينسجم مع غايات ومرامي  الجمعية التي تود تحقيقها . 

هذا وتم  تشكيل مكتب مسير يتكون من سبعة أعضاء كما تم إقتراح الشاعر محمد حماني، الذي إعتذر للحضور عن تحمل أي مسؤولية و إكتفائه فقط بالعضوية .

وجاءت تشكيلة المكتب المسير للجمعية على الشكل التالي :

الرئيس : إبراهيم ديب

نائب الرئيس : علال الجعدوني

أمين المال : عبد العزيز الكواطري

نائبة أمين المال : صفية البدراوي

الكاتب العام : محمد العزوزي

نائب الكاتب العام : فيصل اليزروري

المستشار :  الباحث والأستاذ وطالب سلك الدكتوراه محمد امحرزي .

كما شدد الشاعر وعضو إتحاد كتاب المغرب الدكتور إبراهيم الديب بإعتباره رئيسا جديدا لهذه الجمعية وكافة أعضاء المكتب المسير على إنفتاح الجمعية على كل المهتمين بالفعل الثقافي في الإقليم ، بل إعتبروا أن الجمعية تعول على كل المهتمين والباحثين بالمجال لتكتمل الغاية ، غاية الإشاع الثقافي المحلي المستدام .

كريم باجو