adsense

2019/08/28 - 1:43 م


بعد توصلهم بالعرض الحكومي، قررت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان رسميا توقيع محضر استئناف الدراسة ووقف الإضراب المفتوح، والعودة إلى المدرجات وإجراء الامتحانات التي سبق لهم مقاطعتها.
وحسب مصادر إعلامية، فقد تم قبول العرض الحكومي الجديد، الذي عرف بعض التعديلات، خصوصا في علاقته بالقطاع الخاص، فقد منع المتعلمون بالمؤسسات الخصوصية من اجتياز المباريات الداخلية، كما سُمح لهم باجتياز مباريات الإقامة لكن مع رفع عدد المناصب بقدر وصل 150 مقعدا هذه السنة، و450 مقعدا خلال السنوات المقبلة، مع عودة النسبة العادية سنة 2023.
وفي الوقت الذي طالبت فيه التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، توقيع هذا الاتفاق مع وزارتي التعليم والصحة، اقترحت الحكومة توقيعه مع الجامعات، وهو ما وافق عليه الطلبة في الأخير.
ويرتقب أن تتم برمجة حصص الدعم والامتحانات العادية ثم الامتحانات الاستدراكية، قبل الدخول الجامعي الحالي لتفادي السنة البيضاء.
وكشفت ذات المصادر، أن تنسيقيات الطلبة عقدوا يوم الاثنين جموعا عامة، على مستوى الكليات، للبث في عرض الحكومة الجديد، وأفادت المصادر بأن العرض قسم الطلبة بين رافض وقابل، حيث بلغت نسبة الموافقين على العودة إلى الفصول واجتياز الامتحانات الاستدراكية 48 في المائة، فيما عارضته 52 في المائة؛ وهو ما جعل التنسيقية الوطنية لطلبة الطب في حيرة أمام حجم الموافقة الكبيرة التي أبداها الطلبة لما أوردته الوزارة، لتقرر خوض خيار التداول في المقترح بشكل ينحصر على القيادات.