adsense

2019/06/19 - 7:42 م


من المنتظر أن تشهد قرية با محمد يوم غد الخميس 20 يونيو 2019  وقفة احتجاجية ، من تنظيم الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرعي قرية با محمد و فاس، بمناسبة ذكرى انتفاضة 20 يونيو 1981 التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، ردا على الزيادة الصاروخية في أسعار المواد الغذائية الأساسية، المعروفة بانتفاضة "الكوميرا"، التي خلفت عددا كبيرا من "الشهداء" و "المعتقلين السياسين".
وقد وجهت جمعية المعطلين دعوة، (توصلت جريدة القلم الحر بنسخة منها) لكافة المعطلات والمعطلين بمدينة قرية با محمد والنواحي و الإطارات المناضلة و مناضلي الشعب المغربي و مختلف المنابر الإعلامية والأقلام الحرة، للحضور والمساهمة في إنجاح هذا الشكل النضالي.
إلى ذلك، فقد أصدر طلبة النهج الديمقراطي القاعدي بجامعة ظهر المهراز فاس بلاغا أعلنوا فيه إستجابتهم للدعوة التي تلقوها، وأكدوا حضورهم ومساهمتهم في الوقفة التي ستشهدها قرية با محمد، إنطلاقا من الثامنة مساءا من يومه الخميس 20 يونيو 2019.                 
وللإشارة ف "شهداء الكوميرا" هي عبارة أطلقها وزير الداخلية الأسبق إدريس البصري في حقبة ما يعرف ب"سنوات الرصاص" عندما وصَف قتلى إنتفاضة 20 يونيو 1981 بـ"شهداء الكوميرا" استهزاءًا بهم، فأصبحت مصطلحا متداولا بين الفرق السياسية والصحفية المستقلة آنذاك والمعارضة والجمعيات الحقوقية.