adsense

2019/02/21 - 4:05 م



ترأس سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة  مساء امس الأربعاء افتتاح معرض البحرين الدولي للحدائق الذي أقيم برعاية العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تحت شعار "الزراعة كتخصص واعد لمهنة المستقبل" بمركز البحرين الدولي للمعارض و المؤتمرات بالمنامة، والذي أصبح منذ إنشائه عام 2004 منصة للخبراء و الهواة على حد سواء لتطوير خبراتهم في هذا المجال.
ويقام المعرض على مساحة تبلغ 7000 متر مربع، حيث سيقوم العارضون بإثراء أروقتهم بأحدث الابتكارات والتصاميم والتقنيات الزراعية وتطبيقاتها، وعرض تجاربهم الناجحة في هذا المجال، بالإضافة إلى عرض استشاراتهم وخدماتهم ومنتجاتهم.
تجدر الإشارة على أن إقليم الجديدة يعرف قطاعا فلاحيا قويا، حيث تبلغ المساحة الإجمالية للأراضي الفلاحية إلى 280.000 هكتار، و تتمحور الزراعات بالأساس حول (الحبوب الخريفية، الكلأ، القطاني، الشمندر السكري، الذرة، الخضروات، و الأشجار المثمرة).
كما تشكل زراعة الزهور مكانة متطورة بإقليم الجديدة، حيث تنتج ما يعادل 49 مليون زهرة سنويا، 80 في المائة منها موجهة للتصدير و بشكل رئيسي باتجاه دول الاتحاد الأوروبي و تحقق إيرادات تقدر ب150 مليون درهم، كما يضم الإقليم أزيد من 180 مربي للنحل ينتجون خمسة و نصف طن من العسل الحر، عرفت دعما قويا من طرف برنامج مخطط المغرب الأخضر.
وعرف المعرض مشاركة مغربية وازنة، تجسدت في رئيس المجلس الإقليمي للجديدة و رئيس جماعة مولاي عبدالله أمغار بالإظافة
إلى المدير الجهوي لمكتب الإستثمار الفلاحي بجهة الدارالبيضاء سطات.
ويروم هذا المعرض عرض أحدث التقنيات الفلاحية، ودعم الدراسات والبحوث العلمية في المجال الفلاحي، وكذا التنسيق مع القطاعات المختلفة لتطويرالأطر البشرية العاملة في القطاع الفلاحي، إضافة إلى إعداد برامج التوعية لنشر الممارسات الفلاحية الحديثة، في إطار تبادل التجارب والخبرات بين العارضين.
وفي السياق، أكدت الشيخة مرام بنت عيسى الأمينة العامة للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي البحرينية، أن المشاركة هذه السنة ستبلغ أزيد من 170 عارضا من دول عربية وأجنبية.