adsense

2014/12/25 - 11:40 م










بوخني عبد الحكيم

بوخني عبد الحكيمصدر بالجريدة الرسمية المرسوم المتعلق بتحديد شروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى.
ويحدد المرسوم شروط ومعاير استفادة النساء الأرامل في وضعية هشة عن أطفالهن اليتامى من الدعم المباشر وكذا مبلغه وطرق صرفه.
كما أحدث المرسوم لجانا إقليمية ولجنة مركزية مكونة من القطاعات الحكومية المعنية لتلقي طلبات المقدمة من طرف الأرامل المرشحات وفق الشروط المحددة في المرسوم للاستفادة من هذا الدعم، وألزم المرسوم هذه اللجان بالبت في تلك الطلبات في سقف لايتجاوز ثلاثين يوما.
وحدد المبلغ الشهري للدعم في 350 درهما عن كل طفل يتيم، على ألا يتعدى مجموع الدعم 1050 درهما في كل شهر للأسرة الواحدة. الشروط أنه يتوجب على الأرملة أن تـُثبت أنها في حالة عوز من خلال الإدلاء بوثائق إدارية تثبت فيها عدم خضوعها للضريبة أو شهادة إدارية تؤكد ذلك، كما يتطلب ملف الحصول على الدعم المالي أن يكون مشمولا بوثائق تثبت أمومتها لأطفال يتامى من قبيل عقود ازدياد بالإضافة إلى شهادة الحياة الخاصة بكل فرد من أفراد الأسرة،،
المرسوم أضاف شرطا آخر بهدف ضمان تمدرس أبناء نساء الأرامل المستفيدات من الدعم، حيث يـُشترط تسجيل البالغين سن التمدرس في أحد الأسلاك التعليمية باستثناء الحالات التي يكون فيها الطفل عاجزا أو معاقا.