adsense

2014/12/27 - 1:42 ص

في إطار الشراكة التي تجمع التضامن الجامعي المغربي وجمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي ، وبمناسبة الاحتفال بالذكرى 80 لتأسيس التضامن الجامعي أعرق منظمة في المغرب والتي تأخذ شعارا لها " الدفاع عن كرامة نساء ورجال التعليم ، وإيمانا منه بالدور المحوري الذي تلعبه الإدارة التربوية في إصلاح المنظومة التعليمية بالمغرب ، شهدت قاعة الندوات بنيابة إقليم الجديدة أمس الجمعة 26 دجنبر 2014 صباحا ، لقاء تواصليا حول الإدارة التربوية بالمغرب من تأطير الأستاذ " نورالدين اسكوكو " مدير مركزي بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مكلف بملف الإدارة التربوية ، والمنازعات القانونية .
وفي كلمة له عبر رئيس جمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي بنيابة الجديدة الأستاذ " خليل لغنيمي " عن امتنانه الشديد للضيف الكريم على قبول دعوة الجمعية من أجل تأطير هذا اللقاء.
الأستاذ " نور الدين اسكوكو " أكد في كلمته على الدور المحوري والكبير الذي بات يلعبه مدر المؤسسة التعليمية الابتدائية بالمغرب وهو بذلك مدخل أساسي لكل إصلاح ـ يقول الأستاذ نورالدين اسكوكو " .
كما عرج المحاضر في كلمته على النظامين الأساسيين لسنة  1975 و 2002 حيث أسهب في شرحهما للحضور، واعتبر المحاضر أن مدير المؤسسة الابتدائية يعاني حيفا كبيرا مقارنة مع زملائه بالثانوي الإعدادي والتأهيلي ، والمشاكل الكثيرة التي تصادفه في تدبير المؤسسة التعليمية الموكولة إليه ، ولهذه الغاية أصدر السيد نور الدين اسكوكو مؤلفا تحت عنوان " الدليل العملي لمهام للإدارة التربوية " يسلط الضوء فيه على المشاكل والهموم التي يعاني منها مديرات ومديروالمؤسسات التعليمية الابتدائية بالمغرب .
 المؤلف تم تذييله بمجموعة من النصوص ذات الطابع القانوني ، وكذلك بمجموعة من المذكرات الوزارية الصادرة في هذا الشأن .
وفي ختام اللقاء طرح الحضور كل الاستفسارات والإشكالات والقضايا القانونية المطروحة على مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب على المحاضر والتي أجاب عنها بكل وضوح وإقناع .