adsense

2014/11/19 - 11:14 م


نشر الموقع “انفيستكاف” الروسي المختص  في الشؤون العسكرية تفاصيل  صفقة أسلحة ابرمها  المغرب مع روسيا تتعلق باقتاء القوات المسلحة الملكية لمنظومة دفاع جوية جديدة متطورة  معروفة باسم ” بانسير اس 1 “. الصفقة تتضمن ايضا   ألف صاروخ أرض جو تستعمله نفس المنظومة . و حسب نفس الموقع  فان المنظومة الجوية الجديدة توجد لذى  أيضا كل من الجزائر والعراق و سوريا .
هذه المنظومة العسكرية  معدة للتصدى  لعدة اهداف جوية مثل الطائرات والمروحيات والصواريخ الباليستية والقنابل الموجهة وصواريخ كروز . وهي معدة لحماية المنشئات الحساسة و أنظمة الدفاع الجوي الأخرى . اما الصواريخ الالف التي حصل عليها المغرب فهي تعمل بالوقود الصلب تصل سرعتها القصوى إلى 1000 متر في  الثانية (3 ماخ)، مدى الصاروخ الأقصى يبلغ 20 كم والمدى الأدنى 1 كم والإرتفاع الأقصى 8 كم، هذه  الصواريخ ترصد الأهداف فى حدود 30 كم وتبدأ فى تتبعها والإستعداد للتعامل معها من 24 كم ، وتتمتع بنظام تصوير حرارى ويمكنها التعامل مع هدفين الى ثلاثة فى نفس الوقت وتتبع 12 هدف خلال دقيقة واحدة ولديها قدرة عالية على التشويش. تحتاج منظومة هذه الصواريخ إلى 3 دقائق فقط حتى تكون جاهزة  للتصدى للأهداف المعادية وتبلغ سرعة رد فعلها ما بين 5 و 6 تواني فقط .
و هكذا يتبين ان المغرب لم يعد يعتمد على مصدر واحد او مصدرين بل إنفتح على روسيا ايضا في مجال التسلح ، و لم يعد يعتمد على فرنسا و الولاياة المتحدة فقط.