adsense

2021/10/06 - 9:29 ص

ضمنت أحزاب التحالف الثلاثة التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، والاستقلال الأغلبية بمجلس النواب بغرفتيه الأولى والثانية، حيث حصد التحالف 63 مقعدا في انتخابات مجلس المستشارين، التي جرت أمس الثلاثاء، والتي كانت هي آخر محطة، بعد إجراء انتخابات 8 شتنبر الماضي، التي أفرزت أعضاء مجلس النواب، ومنحت أغلبية للتحالف السالف الذكر ب 270 مقعدا، وكذا  تصدره المجالس الترابية، ومن قبل الغرف المهنية.

ووفق تفاصيل النتائج المؤقتة للاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي، التي أعلنت عنها وزارة الداخلية في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، فقد تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي يتزعمه رئيس الحكومة المكلف عزيز أخنوش، الاقتراع بحصوله على 27 مقعدا.

وحل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بـ 19 مقعدا، تلاه حزب الاستقلال بـ17 مقعدا، وهو نفس الترتيب في نتائج الانتخابات التشريعية، لثلاثي ائتلاف الأغلبية الجديد.

كما حل حزب الحركة الشعبية رابعا بـ12 مقعدا، يليه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي تمكن من الحصول على 8 مقاعد.

أما حزب العدالة والتنمية، فلم يحصد سوى 3 مقاعد في مجلس المستشارين، متقدما على حزب الاتحاد الدستوري الذي حصل على مقعدين، فيما تقاسمت ستة أحزاب أخرى بقية المقاعد، واحد لكل منها.

ويتكون مجلس المستشارين من 120 عضواً، 72 منهم يُمثلون الجماعات التُرابية، أو ما يُعرف بالبلديات، والذين يُنتخبون على صعيد جهات المملكة كُلها، بالإضافة إلى عشرين عضواً، يتم انتخابهم عن الفائزين بالغرف المهنية، وثمانية عن المنظمات النقابية الأكثر تمثيلية، فيما الـ20  مقعداً المتبقية، فيُصوت عليها ممثلو العمال.

وينص دستور المغرب الذي أقر عام 2011، على أن تجري هذه الانتخابات، عن طريق الاقتراع باللائحة، والتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.