adsense

2019/01/11 - 10:46 م


السكتة الدماغية تعد من أخطر الأمراض، التي تصيب فئة كبيرة من الناس، و خاصة كبار السن و تعد من أكبر أسباب الإعاقة في البلدان النامية، لذلك كانت جامعة الأزهر و خاصة قسم طب المخ و الأعصاب، من أول الأقسام الطبية التي اهتمت بهذا الموضوع، و عليه فقد قام الباحث السيد "السيد أحمد محمد عابد" الطبيب بقسم المخ و الاعصاب، في يوم 5 يناير الجاري، بعرض بحث علمى طبي و أوضح فيه  أن السكتة الدماغية هي السبب الثالث الاكثر شيوعا في العالم و ثانى اكثر الاسباب شيوعا للوفاة و لذلك و من داخل اكبر قلاع العلم في العالم الاسلامى ، من داخل جامعة الازهر  و من احدى اكبر مستشفياتها ، مستشفي الحسين الجامعى و من احد اكبر الاقسام الطبية المتميزة و الرائدة في المجال الطبي في مصر ، قسم طب المخ و الاعصاب برئاسة الاستاذ الدكتور حسين محمد حسين ..  و تحت اشراف الاستاذ الدكتور نبيل حسين العجوز استاذ طب المخ والاعصاب و سكرتير عام الجمعية المصرية للازمة الدماغية و رئيس قسم طب اعصاب الازهر السابق و اللواء طبيب احمد عبد القادر نمر .. استاذ طب المخ و الاعصاب بالاكاديمية الطبية العسكرية و رئيس قسم الاعصاب بمستشفي المعادى العسكري و الدكتور حسين عوض الغريب الاستاذ المساعد بقسم طب المخ و الاعصاب بجامعة الازهر .. و بمشاركة الاستاذ الدكتور اسماعيل عبد الوكيل منتصر استاذ طب المخ والاعصاب بجامع الازهر و رئيس قسم اعصاب الازهر الاسبق .. و الاستاذ الدكتور فؤاد عبد المنعم عبد الله استاذ طب المخ و الاعصاب بجامعة القاهرة عضو المنظمه العالميه للسكته الدماغيه و من داخل اركان مدرج رائد طب المخ والاعصاب الاستاذ الدكتور عبد اللطيف عثمان رئيس قسم اعصاب الازهر الاسبق ..تمت مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث السيد السيد احمد عابد تحت عنوان ( اذابة الجلطة عن طريق الحقن الوريدي لعقار منشط بلازمينوجين الأنسجة المؤتلف في مرضي الاحتشاء المخي الحاد: خبرة وحدات الأزمة الدماغية في كل من مستشفيات جامعة الأزهر ومستشفي المعادي العسكرى ) و التى تضمنت حقائق هامة تشير الي ان اذابة الجلطة عن طريق الحقن الوريدي لعقار منشط بلازمينوجين الأنسجة المؤتلف هو العلاج الأمثل في مرضي الاحتشاء المخي الحاد.
لكن عددًا صغيرًا من مرضى الاحتشاء المخي الحاد في الدول النامية مثل مصر الذين تلقوه و ذلك بسبب ندرة وحدات السكتة الدماغية ، وصعوبة في التعرف على المريض لأعراض السكتة الدماغية ، والتأخر في البحث عن رعاية الطوارئ المناسبة ، والتأخير في الحصول على مسح تصوير الدماغ بشكل عاجل ، وتقييد التكلفة أيضًا.
يجب أن نطور فريقنا من أطباء الطوارئ والممرضين وأخصائيي الأشعة وأخصائيي الأعصاب في المعمل والسكتة الدماغية لتطبيق نهج المسار السريع لتوفير اذابة الجلطات كما أن التشخيص و التقييم الأسرع في قسم الطوارئ وبدء العلاج مبكرا يساهم في  انخفاض معدل النزيف المخي و إعطآء نتائج أفضل.
لذلك كان الهدف من هذا البحث هو:
• إدراك فائدة و كفاءة عقار منشط بلازمينوجين الأنسجة المؤتلف و هو المقصود باذابة الجلطة الدماغية في علاج السكتة الدماغية الحادة في مصر.
• تقييم سلامة عقار المذيب للجلطة المخية في مصر.
وقد أجريت الدراسة الحالية:
وشملت الدراسة علي عدد 58 من مرضي الجلطة  المخية الحادة و الذين حضروا في مدة زمنية اول اربع ساعات و نصف من بداية حدوث اعراض السكتة الدماغية و الذين تم حجزهم في في وحدات السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة الأزهر ومستشفى المعادي العسكري بين عامي 2014 و 2018 و تلقوا عقار (rt- PA) المذيب للجلطة ،
و قد أظهرت نتائج البحث ما يلى :
(1) ـ ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الأكثر شيوعا  في نسبة (65.5 ٪).
(2) ـ عدم انتظام نسبة الدهون هو عامل الخطر الثاني الأكثر شيوعا (62.1 ٪).
وقد كانت التوصيات كما يلي:
(1) ـ يجب أخذ التاريخ المرضي الكامل والفحص خاصة NIHSS  قبل أخذ عقار إذابة الجلطة و المتابعة الدقيقة المستمرة لتقييم مدى التحسن.
(2) ـ مزيد من التعليم العام الفعال في وسائل الإعلام والعمل بشكل وثيق مع الأشخاص المساعدين لتقليل الوقت بين بداية الأعراض والوصول إلى قسم الطوارئ.
(3) ـ يجب زيادة عدد وحدات السكتة الدماغية مما يتيح الفرصة لعدد أكبر من  المرضى الذين يتلقون العلاج rt-PA وخاصة في البلدان النامية.
(4) ـ اعداد المزيد من الدراسات الإضافية و التي تعطي عددًا أكبرمن المرضى الذين يتلقون العلاج مما يتيح الفرصة لإعطاء قيم إحصائية أكثر.