adsense

2014/06/12 - 10:13 م

عرفت امتحانات الباكالوريا برسم دورة يونيو 2014 العادية، في أول وثاني أيام إجرائها بجهة دكالة-عبدة (الثلاثاء والأربعاء 10 و11 يونيو)، ظاهرتين غير معهودتين : الأولى تكمن في تراجع نسبة حالات الغش، مقارنة مع اليومين الأولين من إجراء امتحانات البكالوريا، برسم دورة يونيو 2013. والظاهرة الثانية تتجلى في ارتفاع حالات الغياب،  سواء  لدى المترشحين الرسميين أو الأحرار.
 فبالنسبة للأحرار بأقاليم الجديدة، آسفي، سيدي بنور واليوسفية، الخاضعة للنفوذ الترابي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة-عبدة، فقد اجتاز الامتحانات، في يومها الأول (الثلاثاء)، فقط 5461 من أصل 8775 مترشحا، أي بنسبة 62.2 في المائة. أما في يومها الثاني (الأربعاء)، فقد اجتازها فقط 5211 مترشحا، أي بنسبة 59.4 في المائة.
 وعزى مصدر مطلع أسباب تراجع حالات الغش والغياب المسجلة برسم دورة يونيو 2014، بجهة دكالة-عبدة، إلى إعمال الصرامة في المراقبة وزجر الغش داخل مراكز الامتحانات. إذ لم تتعد حالات الغش المسجلة، في اليوم الأول، 24 حالة، واليوم الثاني، 17 حالة.
هذا، ويجتاز 26378 مترشحا بجهة دكالة-عبدة، حسب الإحصائيات الرسمية المعلنة، على امتداد أيام الثلاثاء، الأربعاء والخميس 10-11 و12 يونيو الجاري، امتحانات الباكلوريا برسم دورة يونيو 2014، موزعين على 73 مركزا بتراب نيابات وزارة التربية الوطنية بالجديدة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية. وقد بلغ بالمناسبة عدد الشعب التي يمتحن فيها المترشحون 14 شعبة. وتميز اليوم الأول (الثلاثاء) بزيارات تفقدية قام بها مدير الأكاديمية بمعية نائب الوزارة بالجديدة، إلى عدة مراكز بالجديدة وأزمور (الثانويات التأهيلية سيدي محمد بن عبد الله، وابن خلدون، وأم الربيع ...)، حيث وقف عن كتب على الأجواء والظروف التي تمر فيها امتحانات البكالوريا، والتي تتسم بإعمال الصرامة والحزم البيداغوجي في مراقبة المترشحين، بغية التصدي لجميع أشكال وتجليات الغش، الذي تطورت أساليبه نتيجة التطور التكنولوجيا.
وذكر المسؤول التربوي الجهوي الأول المترشحين الذين زارهم داخل قاعات الامتحانات، بضرورة تجنب استعمال الممنوعات من هواتف ذكية "سمارتفون" وعادية و"طابليت" وغيرها.
وتندرج هذه التدابير الاحترازية التي اتخذتها الأكاديمية ومصالحها الخارجية ممثلة في النيابات الأربعة، لضمان نزاهة امتحانات البكالوريا ومصداقيتها، ولتكريس مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين.

هذا، وقد قام مدير الأكاديمية، ظهر أول أمس الثلاثاء، بزيارات ميدانية بمعية نائب الوزارة بسيدي بنور، همت مراكز امتحانات البكالوريا بسيدي بنور (الثانوية التأهيلية الإمام الغزالي، والثانوية التأهيلية سيدي بنور ...). وقد تواصلت هذه الزيارات، يومي الأربعاء والخميس، حيث شملت مراكز الامتحانات بتراب نيابتي إقليمي آسفي واليوسفية