adsense

2022/12/02 - 11:13 ص

اشرف أمس الخميس 1 دجنبر 2022، لامين بنعمر والي جهة الداخلة، رفقة وزير الخارجية الغواتيمالي، ماريو بوكارو فلوريس، الى جانب السفير العام لدولة غواتيمالا على تدشين القنصلية الغواتيمالية بمدينة الداخلة، مؤكدة بذلك دعمها القوي لسيادة المملكة على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية، و معتبرة أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل لهذا النزاع .

وقد حضر هذا الإفتتاح لقنصلية غواتيمالا، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، ومنتخبين

و جاء افتتاح القنصلية عقب بيان مشترك صدر عقب لقاء بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الغواتيمالي، ماريو بوكارو فلوريس.

وبانضمام غواتيملا تصبح الدولة رقم 29 التي فتحت قنصليات في الصحراء تتوزع ما بين مدينتي الداخلة (17 قنصلية) والعيون (12 قنصلية).

وأكد وزير الشؤون الخارجية لجمهورية غواتيمالا، ماريو أدولفو بوكارو فلوريس، في تصريح للصحافة عقب حفل افتتاح القنصلية، أن فتح قنصلية عامة لبلاده بالداخلة، وهي الأولى من نوعها لبلد من أمريكا اللاتينية بالأقاليم الجنوبية المغربية، من شأنه توطيد العلاقات بين غواتيمالا والرباط، مبرزا أن "فتح جمهورية غواتيمالا قنصلية عامة لها بالداخلة يشكل رمزا لصداقتنا".

وأوضح وزير خارجية غواتيمالا أن "هذه القنصلية تتيح الفرصة لمواصلة توطيد العلاقات بين غواتيمالا والمغرب، لا سيما في ما يتعلق بتطوير المبادلات التجارية والبنيات التحتية، وكذا في مجال التعليم".

وتتوخى زيارة السيد بوكارو فلوريس للمملكة، والتي تندرج في إطار العلاقات الممتازة بين المغرب وغواتيمالا، إضفاء زخم متجدد على الشراكة المتينة التي تجمع البلدين، انسجاما مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس الغواتيمالي، أليخاندرو إدواردو غياماتي فايا.