adsense

2021/08/11 - 12:28 م

كشفت جريدة "إسبانيول" أن 74 في المئة من الإسبان يعتبرون أن المغرب يعد "تهديدا حقيقيا" لبلادهم، بسبب ملف سبتة ومليلية المحتلتين، وذالك حسب نتائج استطلاع للرأي كانت قد أجرته شهر يناير الماضي.

الاستطلاع خلص إلى أن الذين يعتبرون المغرب "مصدرا للخطر" نسبتهم مرتفعة في صفوف ناخبي اليمين حيث تتجاوز 95 في المئة لدى كل من ناخبي الحزب الشعبي وناخبي "فوكس" اليميني المتطرف، بينما تصل إلى 50 في المئة في صفوف ناخبي الحزب الاشتراكي، الذي يقود الحكومة وتصل إلى 44 في المئة لدى ناخبي "بوديموس" اليساري.

وفي النتيجة النهائية للاستطلاع تقول "إسبانيول" إن 74 في المئة من الإسبان يرون أن المغرب يشكل "خطرا على الأمن القومي" مقابل 22 في المئة يعتبرون المغرب "جارا".

ويشار إلى أن الاستطلاع أجري أياما بعد تصريح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الذي أكد أن المغرب يفكر في فتح ملف سبتة ومليلية بعد الصحراء، وهو الأمر الذي أثار الحكومة الإسبانية واستدعت عبر وزارة الخارجية السفيرة كريمية بنيعيش التي دخلت مقر الوزارة في مدريد، وأكدت كلام العثماني، وأن المغرب يعتبر هاتين المدينتين محتلتين.

ولا تزال الأزمة السياسية بين مدريد والرباط لم تصل بعد إلى اتفاق لتجاوزها، حيث يتشبث المغرب بإعلان إسبانيا عن موقف واضح من ملف الصحراء في حين تحاول حكومة بيدرو سانشيز إنهاء الخلاف في الكواليس بشكل هادئ.