adsense

2019/05/11 - 1:18 م


لابد غادي تكونو سمعتو عن أمراض نفسية شهيرة وشائعة في كل المجتمعات والبلدان، واخا راه كل مرض و كفاش كيبان ، إلاّ أنه كاينة بعض الامراض للي مشتركة بينها بحال القلق والفصام والوسواس القهري والهوس والإدمان وغيرها من الأمراض... لكن كاينة أمراض نفسية أخرى أقل شيوعاً وأكثر غرابة  كيتصابو بها بعض الناس لأسباب متنوّعة، منها للي كيصيب شعوب دون غيرها.
و ضغوطات د الحياة عموماً والمشكلات الأسرية والإجتماعية المتنوعة اللي كيواجهها الفرد كتشكل العوامل الأبرز للإصابة بالإضطرابات النفسية. ولكن بعض الأمراض كتبقى أسبابها مجهولة وكيلفّها الغموض، كما كتتميّز بالغرابة ف الأعراض ديالها والطريقة للي كاتبان بيها عند المصابين بها.
في هذا الموضوع غادي نشوفو عدد من أغرب الأمراض النفسيّة التي تقدر تصيب الإنسان.
- التهام الذات Autophagia
المريض كيقضي  ساعات كيقطع الأظافر ديالو وأجزاء من صبعانو بسنانو، هو اللي احتارو معه  الأهل ديالو  مللي كان صغير بالطريقة الأفضل باش يحايدولو هاد العادة. لكنهم ما كانوش عارفين بللي راه مصاب بتوهم التهام الذات. وبحسب علم النفس، كيتعمد المريض باش يقطع أو مضغ أجزاء من الجسد ديالو باندفاع. وهاذ الاضطراب كينتج من عدم القدرة على التحكم بالذات، ويبدا بمجرد قضم الأظافر وكيسالي بيه الأمر بمشكلة كبيرة كيوللي المريض كيمضغ صبعانو!!
- الهوس الشبقي Erotomania
واحد السيد قصد عيادة الطبيب النفسي باش يخبره بللي أنه كيعيش حالة غرام ملتهب ذات إطار رومانسي، وأنه مولع بحبيبتو بقدر ولعها فيه. لكن مشكلتو أن العالم كامل تجمع باش يفرق  بيناتهوم ويمنعو الاتصالهوم وما كاين حتى شي سباب واضح، للي خلا الطبيب يعمّق من استفساراتو حتى  توصّل الى أنه المريض مصاب بالهوس الشبقي من خلال علامات مطاردة ديك السيدة للي كيزعم أنها حبيبته والمعاكسة ديالها. لكن هاد الحبيبة كتكون ضحية المريض عادةً واللي كيخطط للاعتداء على هادوك  اللي كيظن أنهم كيمنعوه منها، ويقدر يرتكب  اي عمل إجرامي باش يرضي الضحية!
- هوس الكتب Bibliomania
هي حالة متطرفة من حب الكتب، وتقدر تبدأ الأعراض لأولى ف الصغر بلا أي ملاحظة. والإشارات الأولى لهوس الكتب كتبدأ بالشعور بالبهجة والفرحة فاش كيشوف أي كتاب، وسرعان ما كيتقلب الأمر إلى الرغبة في شراء ومطالعة أي كتاب من أي نوع. أما المرحلة المتقدمة منو،| فا كتتميّز بالرغبة في تجميع أكبر عدد من الكتب على افتراض إمكان الإستفادة منها شي نهار. ومن صفات البيبليوماني أنه إدا احترقت دارو فأول ما كيفكر بإنقاذه هو كتبه الخاصة. وكيكون في قمة فرحته فاش كيحضر ل معارض الكتب أو كيسمع بإقامتها في مكان ما. ومهووس الكتب كيلبس بالضرورة نظارات طبيّة وكيتصاب بصداع مزمن لعدم قدرته على ترك الكتاب الجيد في الوقت المناسب، كما أنه ما كيملكش حساب في البنك لأنه ماكيقدرش يحبس يدو عن شراء كتاب جديد حتى وإلى كان مكتوب بلغة ما كيعرفهاش، كيحاول يقنع نفسه بأنه عند الضرورة سيبيع الفائض منها، لكنه في الحقيقة لا يقبل حتى باش يسلفها لشي حد.
 ومن المهم نفرقو بين "البيبليوماني" ومن للي  كيضطر للقراءة بغرض الدراسة،للي كتنقطع علاقته بالكتب ويقدر يتخلص منها بمجرد انتفاء حاجته ليها، أما "البيبليوماني" فعلاقته مع الكتب ما كتنقطعش.
- توهّم فريغولي Fregoli Delusion
المريضة كتعتقد بللي  جميع المحيطين بها هم شخص واحد كيتنكرو بوجوه ويلبسو أقنعة مختلفة بهدف إزعاجها. وهذا ما يعرف بتوهّم فريغولي وهي حالة نادرة ومعاكسة تماماً لتوهم كابغراس، ففيها كيتوهم الشخص أن جميع الأشخاص المحيطين بيه راهوم غير شخص واحدا كيتغيّر شكله أو كيقوم بالتنكّر بطريقة متقنة للغاية، وكيقوم بمطاردته وإزعاجه دائماً.
- أندروفوبيا Androphobia
المريضة كتخاف من الرجال خوف كبير كيمنعها من الزواج وكترفض الحديث مع أي راجل منهم أو حتى النظر الى الصورة ديالو. الأندروفوبيا هلع مرضي كترتبط أسبابه بالطفولة التي كتعيشها البنت، كتكون نشأت وسط محاذير اجتماعية شديدة وسلطوية دكورية من الاب او الاخ أو كتكون تتعرضات لحادثة أليمة أو تجربة سيئة كيتم ربطها مباشرة بـ "جنس الذكور" وما كتستطعش البنت تجاوزها. وغالباً ما تبدأ هذه الحالات من "الفوبيا" في مطلع العشرينات او أواخرها.
هي اضطراب نفسي كيتسبّب بتسارع ضربات القلب والدوار والارتباك والإغماء وأيضاً الهلوسة، فاش كيشاهد الشخص أي صورة جمالية فنية راقية، خصوصاً إذا كان هذا الفن كيتسم بقدر عالٍ من البراعة والجمال وموجود في مكان واحد. كذلك كييتستخدم المصطلح نفسه أحياناً للتعبير عن ردّة الفعل اللي كتحدث فاش كيفرط الشخص في القيام بأمر ما أو التعرض لشيء ما باختياره في ظروف مختلفة، كأن يفرط في الوقوف منبهرلمدة طويلة أمام منظر طبيعي مدهش.
متلازمة ستاندال Stendhal Syndrome
هي اضطراب نفسي كيتسبّب بتسارع ضربات القلب والدوار والارتباك والإغماء وأيضاً الهلوسة، فاش كيشاهد الشخص أي صورة جمالية فنية راقية، خصوصاً إذا كان هذا الفن كيتسم بقدر عالٍ من البراعة والجمال وموجود في مكان واحد. كذلك كييتستخدم المصطلح نفسه أحياناً للتعبير عن ردّة الفعل اللي كتحدث فاش كيفرط الشخص في القيام بأمر ما أو التعرض لشيء ما باختياره في ظروف مختلفة، كأن يفرط في الوقوف منبهرلمدة طويلة أمام منظر طبيعي مدهش.
- متلازمة باريس
اضطراب كيتصابو به اليابانيون فقط، وكيؤدّي إلى حصول انهيار عقلي أثناء زيارتهم للعاصمة الفرنسية، فمن بين الملايين من السائحين اليابانيين اللي كيزورو باريس سنوياً، يصاب بتلك المتلازمة العشرات منهم إذ يعانون تعباً ويضطرون على إثره الى العودة إلى وطنهم. وتعتبر تجسيداً للصدمة الثقافية اللي  كيتصاب بها البعض، فباريس مرتبطة بعقول اليابانيين بصورة مثالية راقية طالما قاموا برسمها منذ صغرهم نتيجة الأفلام السينمائية الكثيرة التي شاهدوا فيها جمال المدينة وحضارتها العريقة، ولكن فاش كيقومو بزيارتها على أرض الواقع كيتعرضو لصدمة ثقافية نتيجة مشاهدتهم صورة مغايرة تماماً تتسم بالسرعة والنشاط والحداثة والصخب والضجيج تختلف تماماً على للي رسموه في مخيلتهم.
- كاروشي أو إدمان العمل
ولليابانيين أيضاً نصيب من هذا المرض، وكيتجلى بالخوف من ترك العمل وعدم الرغبة بأخذ أي إجازة، إذ بلغت هذه الحالة في اليابان أقصاها بعد وفاة مئات الموظفين بسبب العمل لأكثر من 16ساعة في اليوم وقد وصل عددهم في العام 2004 الى 243 موظفاً. وقد ابتكر اليابانيون كلمة خاصة لهذه الظاهرة تدعى "كاروشي" دخلت قبل أعوام قواميس علم النفس وتعني الموت نتيجة الإفراط في العمل!
- متلازمة استوكهولم
ليست إلاّ استجابة نفسية تُبديها في بعض الأحيان الرهائن أو الأشخاص المختطفين، مثل علامات التعاطف، أو الإخلاص أو حتى الإذعان التام بكامل الإرادة للمجرم أو المسؤول عن الخطف، بصرف النظر عن الخطر المحدق بالرهينة نتيجة هذا التعاطف أو الخضوع. وقد تحدّث العلماء عن وجود المتلازمة في حالات أخرى في الحياة بعيداً من الخطف، حيث حضرت المتلازمة في حالات ضرب الزوجات والاغتصاب والتعدّي على الأطفال. وتعود التسمية الى سطو مسلح على أحد بنوك العاصمة استوكهولم، استطاع المجرمون خلالها الاحتفاظ بموظفي المصرف كرهائن لمدة 6 أيام ربطت بين الرهائن والخاطفين عاطفياً، مما منع الموظفين من الشهادة ضد الخاطفين أثناء المحاكمة!
- متلازمة ديوجين Diogenes Syndrome
كترتبط بالإهمال الحاد للذات والميل للعزلة بشكل متطرّف، بما يصاحب ذلك من رغبة عارمة في التملك وغالباً ما تكون لامتلاك الحيوانات. كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بها وتكون عادةً مصحوبة بانهيار جسدي أو عصبي أو عقلي مرتبط بالخرف. وسميت ديوجين نسبة الى الفيلسوف الإغريقي ديوجين الذي اعتاد العيش في برميل نبيذ، واشتُهر باعتناقه ودعوته لمبادئ خاصة بالمذهبين الفلسفيين العدمية والحيوانية.
- توهم كوتار Cotard Delusion
من أندر حالات التوهّم التي قد يعانيها الإنسان، وفيها يتوهّم الشخص سواء أكان رجلاً أو امرأة أنه ميت وليس له وجود على الإطلاق، أو أنه يفقد دمه وأعضاءه الداخلية أو أنه يتعفن تدريجياً، وفي بعض الحالات النادرة ارتبط هذه التوهم بآخر يتعلّق بفكرة الخلود. وهاد الحالة كلقاوها بزاف ف la melancolie
- اعتلال الذاكرة المتكرر Reduplicative Paramnesia
هو عبارة عن اعتقاد واهم لدى المريض أن المكان الواحد يمكن أن يتكرّر أكثر من مرة، أو أنه يمكن أن يكون في مكانين أو أكثر في الوقت نفسه، أو أنه نُقل من مكان إلى آخر مطابق تماماً. وهي معتقدات خاطئة حتماً، لكن رغم ذلك فإنها تدفع الشخص المريض إلى البحث بدأب عن أدلة يُثبت بها أنه ليس في عالمه الذي يعرفه وعاش فيه من قبل.
 (هشام دندن ممرض مختص في الأمراض العقلية و النفسية)