adsense

2015/06/24 - 1:06 م

القلم الحر

لأول مرة..القضاء الإداري ينصف ضحايا فضيحة “النجاة”
بعد مرور13 سنة على فضيحة “النجاة”، التي ذهب ضحيتها آلاف الشبان المغاربة، أدانت المحكمة الإدارية بوجدة، ولأول مرة، الحكومة المغربية، وقضت بالتعويض لمجموعة من ضحاياها المنحدرين من مدينة جرادة.
وبحسب ما أوردت يومية “أخبار اليوم”، فإن دفاع عدد من الضحايا، المحاميان نورالدين بوبكر، وطارق السباعي، يستعدان لاستصدار نسخة تبليغية، قصد تبليغ الحكم الذي حسمت فيه المحكمة الإدارية لفائدة خمس ضحايا على الأقل، لكل من رئاسة الحكومة، ووزارة التشغيل، ووكالة إنعاش الشغل، الأطراف التي حملها القضاء مسؤولية التسبب في الفضيحة المذكورة، فيما آخرون ينتظرون أحكاما مشابهة بعدما استصدروا أحكاما أولية بانعقاد الاختصاص للمحكمة الإدارية للنظر في هذا الملف.
وأضافت اليومية، أن التعويض الذي حكمت به المحكمة لصالح الضحايا، يتراوح ما بين 6 و7 ملايين سنتيم، حيث إن المحكمة في إطار السلطة التقديرية واعتبارا للعقد المحدد في سنة، وأجر يتراوح بين 6000 و7000 درهم شهريا، والضرر الذي لحق المدعين نتيجة فوات الفرصة عليهم، ومراعاة لما أنفقه كل واحد منهم من مبالغ.
البيجيدي يطالب بتدخل الجيش في الإشراف على امتحانات البكالوريا
دعا رئيس فريق العدالة والتنمية، عبد الله بوانو، إلى تدخل المؤسسة العسكرية لحماية الامتحانات، مبرزا أن هذه الأخيرة مثلها مثل الانتخابات، تتدخل فيها كل الأجهزة لحمايتها، بما فيها الجيش.
وأوردت يومية “المساء”، أن بوانو، قال في لقاء لجنة التعليم والاتصال والثقافة بمجلس النواب، خصص لتسريبات امتحانات الباكلوريا، (قال) “ينبغي أن تكون الامتحانات مثل الانتخابات تتدخل فيها كل أجهزة الدولة لحمايتها، بما فيها الجيش، إذا كان لدينا مشكل في توزيعها، خصوصا أن لدينا ترسانة أمنية وعسكرية تحمي المعطيات”.
وأضافت اليومية، أن بوانو، شبّه امتحانات الباكلوريا بالانتخابات، “بل أهم منها، وكان لزاما أن يتم خلق لجنة وزراية تشرف عليها، كما هو الشأن بالنسبة للانتخابات، بدل وزارة واحدة”، متسائلا عن مصير مجريات التحقيق التي فتحت بهذا الشأن لاسيما أن الوزارة اعترفت بأن هذا العمل تحريضي.
الأسماك تختفي من الأسواق والأثمنة تصل إلى مستويات قياسية
عرفت كميات السمك المروج بمختلف أسواق مدينة الدار البيضاء، تناقصا مهما، انعكس على الأثمنة التي قفزت إلى مستويات قياسية، ووصلت أثمنة الأسماك التي يقبل عليها المغاربة إلى مستويات غير مسبوقة بعد التقلص الكبير في العرض وكثرة الطلب التي يعرفها شهر رمضان.
وبحسب ما أوردت يومية “المساء”، فإن أثمنة سمك السردين الذي تقبل عليه الفئات الشعبية، وصلت إلى 25 درهما للكيلوغرام الواحد، فيما وصلت أثمنة الروبيان (القمرون) إلى 150 درهما في الأسواق المصنفة بمركز المدينة والمعاريف، وتراوحت أثمنة سمك موسى (الصول) بين 90 و120 درهما حسب الحجم ودرجة الجودة. كما اختفت بعض أنواع الأسماك المعروفة لدى المغاربة كـ”الميرلان” من الأسواق.
وأضافت اليومية، أن مصدر من جمعية تجار السمك بالجملة، بالدار البيضاء، عزا ارتفاع الأثمنة التي تعيشها أسواق السمك إلى ظاهرة التهريب التي أكد أنها مستشرية بميناء الدار البيضاء والتي تساهم في الارتفاع الصاروخي للأثمنة. 
إعفاء كولونيل الوقاية المدنية بآسفي بعد إطلاق ابنه النار على إطفائي 
أعفت الإدارة العامة للوقاية المدنية، الكولونيل(القائد الجهوي في ثكنة آسفي)، كمال العريبي، بعد أسبوع واحد فقط على حادث إطلاق ابنه القاصر، النار من بندقية صيد في ملكيته على أحد عناصر الوقاية المدنية داخل الثكنة.
وبحسب ما أوردت يومية “الأخبار”، فإن معطيات ذات صلة، كشفت أن الإدارة العامة للوقاية المدنية، عوضت الكولونيل كمال العريبي، بقائد جهوي جديد على رأس ثكنة آسفي، كان يشغل مسؤولية في الوحدة المتنقلة للوقاية المدنية بثكنة مدينة الدارالبيضاء.
وأضافت اليومية، أنه جرى الاستماع إلى العريبي مع ابنه البالغ من العمر 12 سنة، في محاضر قانونية بتعليمات من الوكيل العام للملك من قبل الفرقة الجنائية للأبحاث التابعة للمصلحة الإقليمية للشرطة القضائية.
فضيحة الكراطة تطيح بالكاتب العام لوزارة الرياضة 
في تطور لافت لما يعرف بـ”فضيحة الكراطة” أطاح  وزير الشباب والرياضة، امحند العنصر، بالكاتب العام للوزارة، كريم العكاري، ليكون بذلك ثاني مسؤول تتم معاقبته، بعد الوزير الحركي المقال، محمد أوزين.
وبحسب ما أوردت يومية “المساء”، فإن مصادر من وزارة الشباب والرياضة، كشفت أن الإطاحة بالعكاري، جاءت بعد أن حظي قرار الإعفاء الذي بعثه الوزير المسؤول على القطاع شهر ماي الفائت إلى رئاسة الحكومة، بموافقة بنكيران، وفق ما تنص عليه المراسيم التطبيقية المتعلقة بقانون التعيين في المناصب السامية، مشيرة إلى أن العنصر سارع بعد حصوله على موافقة بنكيران إلى الإعلان أمس الاثنين عن شغور منصب الكاتب العام للوزارة، وفتح باب الترشيحات، وفق ما ينص عليه قانون التعيين في المناصب السامية.
وأضافت اليومية، أن إعفاء العكاري، يأتي في سياق ترتيب المسؤوليات الإدارية، بعد ورود إسمه في التقارير التي أنجزتها المفتشية العامة لوزارة الداخلية ومفتشو وزارة المالية.
مستشارة استقلالية ضمن شبكة للتهجير
أطاحت التحقيقات التي تباشرها المصلحة الولائية للشرطة القضائية، بالرباط، منذ يوم السبت الماضي، إثر إرسالية من السفارة السعودية، بقيادية استقلالية بجهة البيضاء، بعدما أثبتت الأبحاث صلتها بشبكة التهجير والنصب على الراغبين في الالتحاق بالمملكة العربية السعودية للحصول على عقود عمل في الفنادق والبناء والسياقة والحلاقة.
وبحسب ما أوردت يومية “الصباح”، فإن مصدر مطلع بابتدائية الرباط، أفاد أن الفتاة، التي جرى إيقافها السبت الماضي، بمحيط السفارة السعودية، صرحت للمحققين، بعلاقتها مع المستشارة الاستقلالية بمقاطعة آنفا، في إيهام الضحايا بتوفرها على عقود عمل بالعربية السعودية.
وأضافت اليومية أن النيابة العامة أمرت الضابطة القضائية بالتوجه إلى البيضاء، حيث جرى إيقاف المستشارة، بحي بوركون.

الشذوذ الجنسي وراء مقتل قيادي الأحرار بأكادير

فكت مصالح الدرك، أمس الاثنين، لغز مقتل القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، مولاي مبارك أمرزاك، الذي هزت طريقة تصفيته الأوساط السياسية بالجهة، وشغلت الرأي العام المحلي.
وبحسب ما أوردت يومية “الصباح”، فإن مسطرة إعادة تمثيل جريمة القتل البشعة التي كان ضحيتها الهالك، جرت أمس الثلاثاء، بمكان وقوع الجريمة، بمنزل في منتجع تاغازوت شمال أكادير، بعد إيقاف المتهم الرئيسي والوحيد والبالغ من العمر 26 سنة.
وأضافت اليومية، أن الجاني، الذي انتقل حديثا من القصر الكبير إلى أكادير للبحث عن العمل، أكد أنه تعرف على الضحية يوم الجريمة، وابلغه انه يبحث عن عمل، فوعده أن يجد له عملا، قبل أن يقوما بجولة على متن السيارة في أحياء أكادير، وعند أصدقائه بحثا له عن شغل، ولما غابت الشمس انتقلا إلى منزله بتغازوت، وهناك مارس الضحية الشذوذ الجنسي على الجاني، وهو ما لم يستسغه وقام بذبحه من الوريد إلى الوريد وفر هاربا.

توقيف مغربي ببلولونيا’ قاتل’ ضمن تنظيم داعش

 تمكنت المصالح الأمنية ببولونيا وبالضبط بمطار فارسوفيا، من توقيف مغربي، يقيم بالديار الإسبانية، خلال عودته من سوريا، التي قضى بها عدة أشهر يقاتل لجانب تنظيم الدولة. 
وبحسب ما أوردت يومية “الأحداث المغربية”، فإن مصالح الحرس المدني تمكنت من الكشف عنه سابقا، وتعميم صوره واسمه على مطارات دول الاتحاد الأوروبي، لكونهم كانوا متأكدين من عودته الوشيكة، واستعماله لمطار غير إسباني، في محاولة للتمويه والمناورة حتى لا يتم اعتقاله.
وأضافت اليومية، أن التنسيق الأمني الاستخباراتي الجاري بين دول مختلفة بما فيها المغرب، مكن من الكشف عن عدد من المعنيين، والذين تم اعتقالهم، فالمدعو أحمد هو مغربي الأصول مقيم بالديار الإسبانية منذ سنوات، التحق بتنظيم الدولة وسافر لسوريا حيث مكث هناك عدة أشهر، ليحاول العودة مجددا لإسبانيا، لكن دون أن يكتب لرحلته تلك النجاح، بسبب اليقظة الأمنية والتتبع الكبير لعدد من عناصر داعش على المستوى الدولي.