adsense

2015/06/19 - 9:42 ص

                                       
القلم الحر


الصباح:

قالت الصباح ان اعضاء فريق التجمع الوطني للاحرار بمجلس المستشارين، يواجهون وزير الصحة الحسين الوردي، بسؤال شفوي حول مبادرة "كرامة" التي اعدتها وزارة الصحة لوضع حد للانتهاكات التي تطول الاشخاص و المرضى النفسيين نزلاء "بويا عمر" وأكد السيد شفيق بنكيران عضو الفريق البرلماني، ان الحزب استدعى وزير الصحة للإجابة على عدد من الاشكاليات التي تطرحها هذه المبادرة ذات البعد الانساني و الطبي.

الصباح افادت ان رئيس الحكومة عبد اله بنكيران قال، انه غير مكثرت بنتائج الانتخابات، سواء فاز بها حزبه، ام لا وأكد ان المهم في التنافس السياسي هو تطوير الديمقراطية، وحماية الوطن من "الخطافة" اما نتائج الانتخابات و ترتيب حزبه فهي بيد الله.

الصباح اكدت ان اللقاء، الذي جمع المركزيات النقابية الثلاث ورئيس الحكومة فشل،في التوصل الى توقيع  اتفاق اجتماعي جديد، و اكتفى المشاركون بإحداث لجنة وطنية مشتركة المناقشة كافة الملفات المرتبطة بالحوار الاجتماعي.

الصباح ذكرت ان مصطفى الرميد، وزير العدل و الحريات، اعفى 66 عدلا من الخدمة، وعزا القرار المتخذ الى بلوغهم سن السبعين، او اكثر دون ان يدلوا بشواهد طبية تتبث قدرتهم على الاستمرار في مزاولة مهامهم.

الصباح كشفت ان عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بشر بتحقيق ارقام قياسية في مستوى نمو عدد من القطاعات، على رأسها القطاع الفلاحي،اذ توقع والي بنك المغرب ان يصل معدل النمو، الى حوالي 5 في المائة مدعوما بارتفاع القيمة المضافة الفلاحية، بحوالي 15 في المائة و ارتفاع طفيف في وثيرة الانشطة غير الفلاحية التي قاربت 3.5 في المائة.

الصباح علمت ان اسحاق شارييه، المحامي بهيئة الرباط قال، ان الشرطة القضائية ستستمع الى افادة حميد شباط، امين عام حزب الاستقلال،حول  نقله لوحة فنية من تطوان الى المقر المركزي لحزب الاستقلال بالرباط.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون قال،ان العالم تابع مهزلة خلال قمة الاتحاد الافريقي،يقف ورائها جار، تعرض لانتكاسات دبلوماسية حول قضية الصحراء، وأضاف السيد مزوار عقب جلسة مباحثات مع نظيره الطوغولي، ان المغرب قوي بحقوقه، وبمغربية صحرائه، وقوي بوطنيته، وقدسية وحدته الترابية.

الاحداث المغربية افادت ان مجلس النواب،صادق في جلسة عامة عقدها الاربعاء بأغلبية 149 نائبا، و امتناع 79 نائبا،على مشروع قانون تنظيمي رقم 34.15، يقضي بتغيير و تتميم القانون التنظيمي، رقم 59.11 المتعلق بانتخاب اعضاء مجالس الجماعات الترابية.

الاحداث المغربية اكدت ان الحسين الوردي وزير الصحة، استغرب الخطابات التبخيسية لمبادرة "كرامة"، الرامية الى التكفل بمرضى "بويا عمر"،منتقدا منها تلك التي تصف العملية بالحملة الانتخابية.

الاحداث المغربية ذكرت ان الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي قالت، ان الوزارة قررت اغلاق 55 مقلعا، في حال عدم التزامها باحترام الشروط البيئية خلال استغلال المقال،مضيفة ان هذه المقالع التي قامت الوزارة بجردها، ترتكب خروقات تشكل خطرا على صحة الساكنة.

الاحداث المغربية كشفت ان محمد مبدع وزير الوظيفة العمومية، ترأس اللقاء الذي نظمته وزارة الوظيفة العمومية، بشراكة مع برنامج الحكامة لبلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويندرج هذا اللقاء في اطار مساعي المغرب، للانضمام الى مبادرة الحكومة المنفتحة.

المساء:

قالت المساء ان المنشقين عن حزب الاتحاد الاشتراكي،سيودعون اليوم الجمعة لدى وزارة الداخلية، ملفهم الخاص بتأسيس الحزب الذي اطلق عليه "البديل الديمقراطي"في انتظار انعقاد المؤتمر الذي سيحسم في الاسم النهائي للمولود الجديد.

المساء افادت ان مصادر متتبعة لمسار تأسيس الحزب الجديد، من طرف المنسحبين من الاتحاد الاشتراكي،قالت ان حالة من الارتباك عرفتها وثيرة الملتحقين بسفينة القباج، بعد ان تم الترويج لخبر مفاده ان القباج سيعود الى الاسرة الاتحادية، و سيترشح باسم الاتحاد الاشتراكي، وهو ما عززته الصورة التي تم ترويجها على اوسع نطاق رفقة حسناء ابو زيد، التي حاضرت في ندوة نظمتها الكتابة الاقليمية للحزب بانزكان، و حضر القباج بعضا من اطوارها.

المساء اكدت ان النائبات البرلمانيات، نجحن في رفع تمثيلية النساء في الجماعات المحلية، بعض الضغط الذي مارسنه من خلال لجنة المناصفة بمجلس النواب،وكذا التعبئة داخل فرقهن، حيث قدمت الحكومة تعديلا يقضي بإضافة مقعدين، في كل نظام وهو ما سيرفع  تمثيلية النساء الى 27 في المائة.

المساء ذكرت ان النقيب عبد الرحمان بنعمر، باشر اجراءات متابعة فتح الله ولعلو، رئيس المجلس الجماعي للرباط بتهمة الغدر، متاعب العمدة الاتحادي انطلقت مع تحرير محضر امتناع عن تنفيذ حكم قضائي صادر عن القضاء الإداري، بخصوص التوقف عن استخلاص الرسوم و الغرامات عن وقوف السيارات بشوارع الرباط.

المساء كشفت ان المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة، وجهت استدعاء لمحمد تالموست، الرئيس السابق لمجلس المدينة، للتحقيق معه بشان الشكاية التي تقدم بها الرئيس الحالي عزيز الرباح للمجلس نفسه، و الذي يتهمه فيها بتوزيع بقع تجزئة سكنية بطرق مشبوهة.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان لجنة الخارجية بالبرلمان الفرنسي، صادقت اول أمس، على تعديل الاتفاق القضائي بين المغرب و فرنسا،رئيسة اللجنة المختصة بالجمعية الوطنية الفرنسية، دافعت عن مشروع قانون المصادقة امام البرلمانيين، مستدلة بالمكانة التي اصبح يحتلها القضاء في دستور 2011 بالمغرب، و الاستقلالية التي منحت له مؤكدة ان المغرب، يشهد اصلاحات كبيرة في دعوة غير مباشرة الى الثقة في القضاء المغربي.

اخبار اليوم افادت ان عمدة روتردام الهولندي، من اصل مغربي احمد ابو طالب،قال انه غير راض عن جلب ائمة من المغرب، معتبرا ان الائمة الاجانب لا يعرفون ما يحدث في هولندا.

اخبار اليوم اكدت انه لم يحضر اي من وزراء العدالة و التنمية، الى مقر اقامة السفير المصري، احمد ايهاب جمال الدين، بمناسبة احتفاء مصر بالعيد الوطني اول امس الاربعاء،وعرف الحفل في المقابل حضور كل من السيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية و التعاون،وإدريس الضحاك الامين العام للحكومة، و محمد عبو الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، وعدد من السفراء، و يأتي مقاطعة وزراء البيجيدي في سياق التوتر الحاصل بين نظام الإسلاميين ونظام السيسي.

اخبار اليوم ذكرت ان فضيحة في مجلس النواب، فجأة و لأول مرة، اكتشف السيد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب،ان المجلس حقق فائضا خلال سنة 2014، وصل الى 5 ملايير سنتيم في الوقت الذي ارتفعت في المصاريف، مصادر مطلعة كشفت ان السيد الطالبي،عبر عن استغرابه لأنه رصد موارد مالية اضافية لتوفير خدمات للبرلمانيين، قبل ان يكتشف انه رغم كل هذه المصاريف فان فائض ميزانية المجلس وصل الى 5 ملايير سنتيم،تمت اعادتها في نهاية السنة الى خزينة الدولة.

اخبار اليوم كشفت ان كتيبة جديدة، من الائمة و الوعاظ الدينيين، انتقلت الى عدد من الدول الاروبية، و امريكا الشمالية في مهمة وعظ المغاربة المقيمين في الخارج، و حماية تدجينهم من تيارات التطرف و التشييع، التي تعرف انتشارا واسعا في تلك الدول.

اخبار اليوم علمت ان تقرير دولي، رصد تراجع المناخ الامني بالمغرب عبى المستوى العالمي، و ان حافظ على مرتبة متقدمة نسبيا في المنطقة المغاربية و العربية، وجاء المغرب في المرتبة 86 على قائمة تضم 162 دولة، متراجعا ب 24 مرتبة عن تصنيفه في مؤشر السنة الماضية.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان الجزائر الرسمية لم تجد من رد على تصاعد الانتقادات، و تزايد المخاوف من تفكك النظام القائم، سوى تجيش اليتها الدبلوماسية، وان تجتهد في القمة الاخيرة للاتحاد الإفريقي، من اجل تصويب مدفعيتها وقررات المؤتمر المذكور ضد المغرب.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان وكيل الجمهورية، لدى محكمة باب العسة، امر بوضع 16 مواطنا مغربيا رهن الاعتقال الاحتياطي، بتهمة الهجرة السرية، وحسب مصادر مطلعة فان هؤلاء ضبطوا متلبسين بالتسلل الى داخل التراب الجزائري، مرورا بالنقطة الحدودية قبل وقوعهم في قبضة الحرس الجزائري.

الاتحاد الاشتراكي اكدت ان مجلس الامن التابع للأمم المتحدة، نوه الاربعاء  بالحوار السياسي  بين الاطراف الليبية، داعيا الاطراف الى التوصل الفوري الى اتفاق تشكيل حكومة ،من خلال قبول المقترحات الاخيرة للوسيط الاممي.

الاتحاد الاشتراكي ذكرت ان وزير الخارجية الطوغولي، جدد امس الاربعاء بالرباط، التأكيد على موقف بلاده الحازم الى جانب المغرب بخصوص قضية الصحراء المغربية، وقال دوسي خلال لقاء صحفي، عقب جلسة مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية و التعاون السيد صلاح الدين مزوار، ان المغرب ليس بمفرده، لكن كنا و ما زلنا وسنظل دائما الى جانب المغرب.