adsense

2015/06/27 - 1:52 م


القلم الحر

الخارجية الأمريكية: حكومة بنكيران لا سلطة فعلية لها على الأجهزة الأمنية

عادت الخارجية الامريكية، أول أمس، إلى النقط السوداء في السجل الحقوقي بالمغرب في تقريرها حول حقوق الانسان في العالم سنة 2014.
وبحسب ما أوردت يومية “اخبار اليوم”، فإن الخارجية الأمريكية، وصفت النظام السياسي المغربي، بأنه “ملكية دستورية تبقى فيها السلطة المطلقة بيد الملك محمد السادس”، مضيفة أن الملك “يرأس مجلس الوزراء ويمكنه إقالة الوزراء، وحل  البرلمان، والدعوة إلى انتخابات مبكرة أو الحكم بمراسيم”.
وأضافت اليومية، أن الخارجية الامريكية ترى، أن “أكبر مشكل يتعلق باحترام حقوق الانسان”، في المغرب “يكمن في افتقار المواطنين على القدرة على تغيير المقتضيات الدستورية المتعلقة بشكل النظام الملكي، واستمرار الفساد في مختلف دواليب الإدارة، والتجاهل الكبير لقوات الأمن لسيادة القانون.
وأوضحت اليومية، أنه، ورغم تأكيده مصداقية انتخابات نونبر 2011 وتعيين الملك رئيس حكومة من حزب العدالة والتنمية، الذي فاز في الإنتخابات فإن التقرير أبرز ان “السلطة الحكومية فشلت إلى حد الآن في ان تكون لها مراقبة فعلية على القوات الأمنية”.
الجنرال بنسليمان “يحارب” الرشوة والمتفجرات..
أقدم الجنرال دوكور دارمي، قائد الدرك الملكي، حسني بنسليمان، على منح كاميرات متطورة لرجال الدرك، من أجل ضبط عمليات الرشوة والاعتداء التي يتعرضون لها في الطريق، وخلال عمليات التدخل.
وبحسب ما أوردت يومية “المساء”، فإن جهاز الدرك الملكي، تعزز بسيارات مصفحة حديثة الصنع، تم اقتناؤها من أجل تعزيز التدابير الأمنية لمواجهة الشغب، وتفريق المسيرات الاحتجاجية غير المرخصة، والتي تتوفر على أجهزة متطورة للاستشعار عن بعد، حيث يمكنها رصد الأخطار أو المتفجرات على بعد عشرات الكيلومترات.
وأضافت اليومية، استنادا إلى معطيات حصلت عليها، أن مصالح الدرك الملكي، ستقوم بتثبيت كاميرات أمريكية الصنع بالطرقات من قبل عناصر بزي رسمي، حيث سيقوم بتسجيل جل لحظات تدخل عناصر الدرك وتسجيل المخالفات الخاصة بالسرعة والتجاوز في الطرقات، وتوثيق حالات الرشوة، والمشادات الكلامية، التي قد تتحول إلى اعتداءات بين السائقين ورجال الدرك.
مجهولون يخترقون موقع “الحركة الشعبية” على الأنترنيت

يتداول حركيون فيما بينهم، أخبارا عن تعرض الموقع الإلكتروني الرسمي لحزب الحركة الشعبية، للاختراق من طرف عناصر مجهولة، رغم اعتماده على خصائص التأمين الأكثر تطورا وأمانا عبر العالم‫.‬

وأوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن كثيرا من الاستغراب يحيط بهذه العملية، خصوصا وأن كلمة سر ولوجه، توجد فقط لدى إحدى الوكالات الإعلامية التي تعاقد معها مؤخرا محمد أوزين المنسق، العام لحزب الحركة الشعبية لصد الهجمات الإعلامية على قيادة “السنبلة”، وأمر بتسليمها بيانات ولوج الموقع الرسمي للحزب.

وأضافت اليومية، بحسب المصادر ذاتها، أن شكوك تحوم في أن يكون المخترقون من خارج الحزب، بل وارد جدا أن يكون من داخل الحركة الشعبية، “حيث أن مضمون الجمل التي كتبت على الموقع أثناء الاختراق، تروم توجيه رسائل إلى المخزن للابتعاد عن محاولة إضعاف الحزب، داخل سياق نزيف الاستقالات والهروب نحو أحزاب أخرى”.

الملك يشكل قطبا دينيا تحت قبة جامعة القرويين
في خطوة أخرى لاستكمال إصلاح الحقل الديني، أصدر الملك محمد السادس، بصفته أمير للمؤمنين، ظهيرا يحول جامعة القرويين إلى أكبر قطب ديني بالمغرب، بضم عدد من المؤسسات الدينية المنتشرة على تراب المملكة.
وبحسب ما أوردت يومية “أخبار اليوم”، فإن الظهير الذي صدر أول أمس بالجريدة الرسمية، ينص على أن توضع تحت قبة جامعة القرويين، مؤسسة “دار الحديث الحسنسة” المحدثة في 1968، و”معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية”،بالرباط الذي أنشئ في 2013، و”معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدات والمرشدين” بالرباط، المحدث في 2014، و “المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب” المؤسس بظهير في 2006، و “معهد الفكر والحضارة الإسلامية بالدار البيضاء”، المحدث في 1975، و “جامع القرويين للتأهيل النهائي العثيق، بفاس، بالإضافة إلى “المدرسة القرآنية للتعليم النهائي العتيق”، التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، والمؤسسة في 2009.
وأوضحت اليومية، أن الظهير الملكي نص على أن يدير الجامعة مجلس يرأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ويضم رئيس الجامعة الذي يعينه الملك بظهير شريف، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، ومديري المعاهد والمؤسسات المذكورة أعلاه.
الوزيرة أفيلال تقضي ساعة في الجحيم بآسفي
قضت الوزيرة المنتدبة في الماء، شرفات أفيلال، ساعة في الجحيم داخل مبنى ولاية آسفي، بمناسبة ترؤسها اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لتانسيفت، بحضور والي آسفي، عبد الفتاح البجيوي، والكاتب العام لولاية مراكش ممثلا للوالي عبد السلام بيكرات، وعمال وأقاليم جهة مراكش آسفي والصويرة، والمنتخبين، ورؤساء المجالس الإقليمية والجهوية والقروية.
وبحسب ما أوردت يومية “الأخبار”، فإن  الوزيرة شرفات أفيلال، لم تكن تنتظر أن اعترافها خلال الإجتماع، بكون جميع منتخبي آسفي لم يدقوا يوما مكتبها للدفاع عن مصالح الإقليم، سيجر عليها وابلا من الاحتجاج.
وأضافت اليومية، أن البرلماني عمر الكردودي، الذي يشغل أيضا منسقا إقليما لحزب التجمع الوطني للأحرار، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، خلق الحدث، بعدما عاتب بشدة الوزيرة أفيلال، وخاطبها بلغة متشنجة.
الداخلية تحاصر أموال المخدرات في الانتخابات
قررت وزارة الداخلية، محاصرة تسرب أموال المخدرات في الحملات الانتخابية، ومحاربة تلك التي تم تبييضها، والمتأتية من تجارة الممنوعات، عبر مصادقة المجلس الحكومي، على خمسة مراسيم قدمها الوزير، محمد حصاد.
وبحسب ما أوردت يومية “الصباح”، فإن وزارة الداخلية حددت سقف مصاريف المرشحين لمناسبة الحملات الانتخابية، لمجلس المستشارين في 30 مليون سنتيم، مقابل 15 مليونا لمجالس الجهات، و5 لمجالس العمالات والأقاليم، و12 لمجالس لجماعات.
وأضافت اليومية، أنه، بهذا المرسوم، تكون وزارة الداخلية قد منعت المرشحين الذين يصرفون أموالا طائلة، قد تصل إلى مليار، لشراء أصوات منتخبي المجالس الترابية، بغية ولوج مجلس المستشارين، وسبق لبعض المستشارين التصريح بصرف مبلغ مماثل، ما فسح المجال لإفساد الانتخابات.
ثلاثة شباب وفتاتان بمنزل دعارة نهار رمضان
تحيل الشرطة القضائية، بابن سليمان، صباح يوم السبت، على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالمدينة، ثلاثة شباب وفتاتين، ضبطوا، ظهر أول أمس الخميس، في مداهمة أمنية لمنزل يوجد بحي النجمة، معد للدعارة والتحريض على الفساد في رمضان.
وبحسب ما أوردت يومية “الصباح”، فإن مصادرأوضحت، أن عناصر الشرطة القضائية وجدت داخل المنزل ثلاثة شباب يتحدرون من ابن سليمان، وفتاتين تبين أنهما من البيضاء، إحداهما حامل في أشهرها الأولى من علاقة غير شرعية.
وأوضحت اليومية، أن قاطن المنزل، وهو مروج مخدرات، يخصصه وكرا للدعارة، مضيفة، أن جميع الموقوفين أنكروا خلال البحث معهم، أن يكونوا أفطروا رمضان، أو مارسوا الجنس نهارا، بل أكدوا أن علاقاتهم الجنسية تقتصر على الفترة الليلية فقط.
درك اليوسفية يحقق مع مواطن عثر بحوزته على مسدس ناري

تباشر مصلحة المركز القضائي للدرك الملكي، باليوسفية، بحثها مع مواطن عثر بحوزته على مسدس ناري. وقائع القضية انطلقت يوم الخميس، حوالي الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا، حين توصل قائد سرية الدرك الملكي بإخبارية، تفيد أن أحد المواطنين الذي يقطن بدرب السرسار بالشماعية، يتحوز سلاحا ناريا وأنه ينوي بيعه‪.‬

وأوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن نحوه دركيان بزي مدني، توجها نحوه وأبديا رغبتهما في شراء المسدس، فما كان من المتهم إلا أن قبل عرضهما مقابل مطالبته بمبلغ 6 ملايين سنتيم، ليتم حجز السلاح الناري، الذي هو عبارة عن مسدس قديم، من عيار 9 ملم وبه ثلاث رصاصات.

وأوضحت اليومية، أن المتهم سيق إلى مركز الدرك الملكي، بالشماعية، الذي سلمه بدوره إلى المركز القضائي للدرك الملكي باليوسفية من أجل تعميق البحث.

حماية المال العام تطالب بفتح تحقيق حول صفقات البرنامج الاستعجالي
وضعت الشبكة المغربية لحماية المال العام، شكاية لدى الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف، بالرباط، للمطالبة بفتح تحقيق حول مضمون تسجيلات المكالمات الهاتفية التي دارت بين مسؤولين بوزارة التربية الوطنية وبالأكاديميات الجهوية للتعليم مع صاحبة شركة كانت تزود المؤسسات التعليمية بالعتاد الديداكتيكي في إطار البرنامج الاستعجالي.
وبحسب ما أردت يومية “الأخبار”، فإن “الشبكة” أعلنت كذلك عن دعمها للمستخدمة بالشركة، والتي تم اعتقالها بتهمة تسريب المكالمات، وطالبت بتمتيعها بقانون حماية الشهود والمبلغين.