adsense

2015/06/02 - 9:59 م


IMG 1048

تابعت بكل إهتمام جريدة القلم الحر منافسات بطولة أمم إفريقيا التي احتضنتها عروس البحر الأبيض المتوسط مدينة الإسكندرية بمصر العربية خلال الفترة من 25 – 31 ماي 2015 حضور قوي للمصارعة المغربية
أثار انتباه وإعجاب واحترام كل أسرة المصارعة الإفريقية والعالمية أيضا ، حيث شعر الجميع بالمستوى العالي الذي ظهر به أبطال المنتخب المغربي للمصارعة الذين أثبتوا أن المغرب قد أصبح من الدول القوية في هذه الرياضة وأن المصارعين المغاربة لديهم الإمكانيات في تحقيق نتائج جيدة على المستوى الإفريقي والعالمي والأولمبي في القريب من الأيام.
حصل أبطال المصارعة المغربية على { ذهبيتان + 03 فضيات + 10 نحاسيات } لتكون الحصيلة المغربية من الميداليات هي 15 ميدالية متنوعة احتل بها المنتخب المغربي الرتبة الثانية حسب الفرق في منافسات المصارعة اليونانية الرومانية بعد تصدر الدولة المنظمة مصر العربية لهذا الصنف ، حيث جاءت مصر في المركز الأول برصيد 79 نقطة وجاء المغرب في المركز الثاني برصيد 67 نقطة ومن بعد جاءت الجزائر 51 نقطة ثم جنوب إفريقيا 51 نقطة / نيجيريا 31 نقطة / كينيا 26 نقطة / الكاميرون 18 نقطة / تونس 16 نقطة / ثم تشاد – سيراليون – الكونغو .. إلخ.

كما احتل المغرب الرتبة الثالثة حسب الفرق في منافسات المصارعة الحرة بعد مصر العربية والجزائر متقدما على دول قوية في المصارعة الحرة كالسنغال ونيجيريا وجنوب إفريقيا وتونس والكاميرون غينيا بيساو وتشاد وكينيا ومدغشقر وسيراليون وجزر موريس والكونغو .. ألخ.

وقد صعد أبطال المصارعة المغربية لمنصة التتويج 15 مرة وتسلموا ميداليات الفوز من نائب وزير الرياضة المصري أشرف صبحي ومن السيد فؤاد مسكوت رئيس الاتحاد الأفريقي وعضو الاتحاد الدولي والعضو الفني للبطولة.
IMG 1398

وفيما يلي النتائج الكاملة لأبطال المصارعة المغربية في منافسات البطولة : -
المصارع الذهبي {بلال الوراق}
فاز بالميدالية الذهبية في منافسات وزن 66 كلغ للمصارعة الحرة فئة الشباب بعد فوزه على البطل المصري محمد علي حسن في مباراة تكتيكية بنتيجة 2 -1 ، وبفوزه على الجنوب إفريقي أيضا بفارق كبير من النقاط 12-2 .. ليحرز الذهبية الأولى للوفد المغربي. الجدير بالذكر أن هذه هي السنة الثانية على التوالي الذي يحصل فيها بلال الوراق على ذهبية بطولة إفريقيا محافظا على اللقب الإفريقي للعام الثاني.
المصارع الذهبي {زياد آيت أوكرام}
فاز بالميدالية الذهبية الثانية للمغرب في منافسات وزن 75 كلغ للمصارعة اليونانية الرومانية فئة الكبار بعد أن فاز في نصف النهائي على بطل نيجيريا بنتيجة ثقيلة 9-2 ، ليواجه في المباراة النهائية البطل المصري طارق عبد السلام الحاصل من قبل على المركز الثالث ببطولة العالم في وزن 84 كلغ والذي هبط لوزن 75 كلغ ليضمن لمصر أن تفوز بهذا الوزن ، إلا أن البطل المغربي زياد آيت أوكرام استطاع عن جدارة واستحقاق وبمستوى فني عالي أن يفوز بالمباراة ويقتنص الميدالية الذهبية لهذا الوزن لتنتهي المباراة بالفوز بالسقطة في الجولة الثانية بعد تفوق المصارع زياد بالنقاط في أغلب أوقات المباراة وفي ظل مساندة قوية للاعب المصري من طرف الجمهور الذي ظل يهتف طوال المباراة بأصوات أهتزت لها جنبات الصالة المغطاة بالنادي الأولمبي العريق في مباراة كانت هي الأقوى على مستوى البطولة الإفريقية بشهادة كل خبراء هذه الرياضة. وليثبت البطل المغربي زياد آيت أوكرام عن كونه يتمتع بمواصفات المصارع القوي العنيد الفنان وبأنه لديه الأمكانيات لحصد الميداليات على المستوى العالمي والأولمبي أيضا بإذن الله. 
IMG 0900


IMG 1062

IMG 1119

أبطال الفضة:
ثلاث فضيات للوفد المغربي كانت من نصيب كلا من: -
بوعلام عزيز وزن 71 كلغ للمصارعة اليونانية الرومانية فئة الكبار.
حيث فاز في مباراته الأولى على بطل إفريقيا لهذا الوزن عام 2014 الجزائري أكرم بوجملين في مباراة اثبتت ارتفاع المستوى الفني للمصارعين المغاربة عن العام الماضي بشكل ملحوظ ، وليفوز بعدها على جنوب إفريقيا وكينيا ، ويخسر في المباراة النهائية من البطل المصري إبراهيم نصر ليتوج بالميدالية الفضية الأولى للوفد المغربي.
IMG 0773
خالد السحلي وزن 80 كلغ للمصارعة اليونانية الرومانية فئة الكبار.
حيث فاز في مباراته الأولى على جنوب إفريقيا 8-0 وعلى تونس في نصف النهائي 4 -1 ليخسر في المباراة النهائية من المصري محمد مصطفى ليتوج بالميدالية الفضية الثانية للوفد المغربي.
رضى حيناني وزن 130 كلغ للمصارعة اليونانية الرومانية فئة الكبار.
حيث فاز في ثلاث مباريات على كل من كينيا وجنوب إفريقيا وتشاد ليخسر من البطل المصري عبد اللطيف محمد ليتوج بالميدالية الفضية الثالثة للوفد المغربي. 
الميداليات النحاسية:
جاءت النحاسية الأولى للوفد المغربي في منافسات وزن 66 كلغ للمصارعة اليونانية الرومانية للشباب حققها المصارع ينامي المهدي ، والنحاسية الثانية في وزن 85 كلغ للمصارعة اليونانية الرومانية للشباب حققها المصارع أنوار بورويحية.
وفي منافسات الكبار حقق المصارع مسعودي المهدي الميدالية النحاسية الثالثة في وزن 59 كلغ للمصارعة الرومانية بعد نصف نهائي قوي ومثير خسر فيه من البطل المصري هيثم فهمي الذي تعول عليه مصر لتحقيق انجاز في الأولمبياد القادم ، حيث تفوق مسعودي في الجولة الأولى وانتهت بفوزه 1-0 إلا أن المصارع المصري استطاع في الجولة الثانية حسم النتيجة لصالحه.
IMG 9329

IMG 9377
كما حقق المصارع بومدين حمزة الميدالية النحاسية الرابعة في وزن 85 كلغ للمصارعة الرومانية بفوزه في مبارتين على كل من نيجيريا والكاميرون وخسارته في نصف النهائي من الجزائر.
الميدالية النحاسية الخامسة كانت من نصيب المصارع شكري عطافي وزن 98 كلغ للمصارعة الرومانية بفوزه في مباراتين على كل من نيجيريا وتشاد وخسارته في نصف النهائي أيضا أمام الجزائر.
النحاسية السادسة حققها المصارع شاكير انصاري في منافسات المصارعة الحرة وزن 57 كلغ بفوزه في مباراتين على كل من تونس وتشاد وخسارته في نصف النهائي أمام السنغالي المخضرم أداما دياتا.
النحاسية السابعة حققها المصارع نزيه محمد في منافسات المصارعة الحرة وزن 61 كلغ بفوزه على السنغال وخسارته في نصف النهائي أمام الجزائر.
النحاسية الثامنة حققها المصارع بلال الوراق في منافسات المصارعة الحرة وزن 65 كلغ بفوزه على كل تونس وخسارته أمام نيجيريا.
النحاسية التاسعة حققها المصارع صردي ياسين في منافسات المصارعة الحرة وزن 70 كلغ بفوزه في مباراتين على كل من الكاميرون وغينيا بيساو وخسارته في نصف النهائي أمام المصري إياد إبراهيم.
النحاسية الأخيرة حققها المصارع بوعلام عزيز في منافسات المصارعة الحرة وزن 74 كلغ بفوزه في مباراتين على كل من السنغال وكينيا وخسارته في نصف النهائي أمام المصري عبده عمر.
وبذلك تكون المصارعة المغربية قد حققت إنجازا طيبا على المستوى الإفريقي بعد أن تم إعداد المنتخب الوطني في معسكرات إعداد مستمرة دون إنقطاع لأزيد من ثمانية أشهر شارك فيها المنتخب في تربصات وبطولات خارجية بكل من أوزباكستان وفرنسا وهنغاريا وبلغاريا وتركيا ومؤخرا بإيران ، تلك الأخيرة التى قضى فيها العناصر المميزة من المنتخب المغربي تربصا مغلقا لمدة 40 يوم تحت إشراف الخبير الإيرانيحسن رانجراز والذي تعاقدت معه الجامعة الملكية المغربية للمصارعة مؤخرا للإشراف على المصارعة المغربية.

بخلاف التربصات الوطنية للفريق الوطني بمركز بوركون بالدار البيضاء وبالمعهد الملكي لتكوين الأطر مولاي رشيد بالرباط سلا تحت إشراف المدرب الوطني نعناع عبد الرحمن ، حيث استقدمت الجامعة للتربصات الوطنية هذه مصارعين أجانب من كل من إيران ومصر ومصارعين من إفريقيا السمراء التابعين للمركز الدولي بالسنغال الذي يشرف عليه الاتحاد الدولي للمصارعة وعسكروا مع المنتخب الوطني بمعهد مولاي رشيد بالرباط. وقد حققت كل هذه المجهودات وكل هذه التربصات الوطنية والدولية ثمارها وحقق مصارعو المنتخب المغربي نتائج طيبة خلال هذا العرس الإفريقي ، وسوف يجتمع المكتب المديري مع الجهاز الفني للمنتخب الوطني لتحديد لائحة المصارعين النخبة لضمهم للمستوى العالي للبدء الفوري في الاستعدادات للمرحلة المقبلة وللاستحقاقات الدولية والتي من أهمها بطولة العالم للشباب بالبرازيل وبطولة العالم للكبار بالولايات المتحدة الأمريكية والبطولات المؤهلة لأولمبياد ريوديجانيرو 2016.
وتتقدم الجامعة الملكية المغربية للمصارعة بالشكر لوزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ولإدارة المستوى العالي بوزارة الشباب والرياضة لتقديمهم الدعم اللازم للمنتخب المغربي للمصارعة.