adsense

2024/02/14 - 5:38 م

تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يستضيف المغرب يومي الخميس والجمعة 15 و16 فبراير الجاري، المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب-جنوب في الرباط.

ويتم تنظيم هذا المؤتمر الدولي بشراكة بين مجلس المستشارين بالمغرب ومنتدى الحوار البرلماني للتعاون جنوب-جنوب ورابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي.

ومن المقرر أن يفتح المؤتمر نقاشا حول "دور البرلمانات الوطنية والاتحادات البرلمانية الجهوية والقارية في إفريقيا والعالم العربي ومنطقة أمريكا اللاتينية في تعزيز الشراكات الاستراتيجية وتحقيق التكامل والاندماج والتنمية المشتركة".

وتأتي استضافة هذا المؤتمر في سياق تبني المغرب لريادة التنمية والتضامن الإقليمي، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية التي تسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية، وقد تم تنظيم المؤتمر في إطار المبادرة الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب التي أطلقها منتدى الحوار البرلماني في الرباط في مارس 2022.

ويعد الحوار بين البرلمانات والمجالس التشريعية في هذه المناطق أداة حيوية لفهم القضايا والتحديات الراهنة، وتبادل الخبرات والتجارب في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية، كما أنه يسهم في بناء جسور التعاون والتفاعل بين الدول لتحقيق التكامل والاندماج في الاقتصاد العالمي.

وسيتناول المؤتمر مواضيع متعددة ترتبط بالتنمية المستدامة والتحول الاقتصادي والتكنولوجيا والبيئة والطاقة، كما يهدف إلى وضع التوصيات والقرارات التي تعزز الشراكات الاستراتيجية وتعمل على جذب الاستثمارات وتعزيز التنمية المشتركة في البلدان المشاركة.

وبهذا المنطلق، يشكل المؤتمر فرصة لتحقيق التفاهم الإقليمي والدولي وتعزيز الروابط بين البرلمانيين والمسؤولين في المناطق المشاركة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز العلاقات بين الشعوب والدول.