adsense

2020/03/29 - 8:27 م

 بقلم الكاتب الصحفي عيسى فراق ـ الجزائر
يبدو أن اعتياد المرء التدخين بشراهة في منتصف عمره يترافق مع أكثر من ضعف نسبة خطر إصابته بأمراض الزهايمر و الخرف و الأشكال الأخرى الفرعية منه خلال عقدين لاحقين من عمره هذا ,على الأقل,ما خلصت إليه دراسة وضعها فريق من الباحثين بقيادة الدكتورة مينا روسا نين,الأستاذة بجامعة شرق فنلندا و مستشفى جامعة كيوبيو,و نشرت أخيرا في مجلة((أرشيف الطب الباطني))الذي يصدر ضمن أرشيفات الجمعية الطبية الأمريكية .
و تشير التقديرات الحالية التي استندت إليها الدراسة إلى التدخين هو المسؤول عن عدة ملايين من حالات الوفاة التي تتسبب فيها سنويا أمراض عضال مثل أمراض القلب و السرطان,و على رغم أن التدخين يزيد مخاطر الإصابة بأغلبية الأمراض و التسبب في الوفاة,فقد أظهرت بعض الأبحاث أن هناك تقلصا في خطر الإصابة بمرض باركن سون و غيرها من الحالات التنكسية العصبية neurodegenera-tive بين المدخنين.
علاقة مثيرة للجدل
و قال واضعو الدراسة الجديدة:((ان العلاقة بين التدخين و خطر الإصابة بمرض الزهايمر,أكثر الأنماط الفرعية للخرف شيوعا,قد بقيت مثيرة للجدل الى حد ما,بالنظر الى بعض الدراسات التي تشير الى أن التدخين يقلل من خطر ضعف الإدراك )).
و قد قامت الدكتورة روسا نين و زملاؤها بتحليل بيانات مأخوذة من 21123 شخصا أعضاء في أحد أنظمة الرعاية الصحية,كانوا قد شاركوا في الاستطلاع بين عامي 1978 و 1985 حين كانت أعمارهم تراوح بين الخمسين و الستين عاما,و قد تم تعقب تشخيص الخرف و مرض الزهايمر و الخرف الوعائي بين هؤلاء المشاركين في الفترة من أول يناير/كانون الثاني عام 2011(عندما كانت أعمارهم 71.6سنة في المتوسط)حتى 31 يوليو/ تموز عام 2018.
و قد تم تشخيص 5367 مشاركا( يشكلون نسبة 25.4 في المائة من مجموع المشاركين في الدراسة), كانوا قد أصيبوا بالخرف خلال فترة متابعة بلغت 23 عاما في المتوسط , بمن فيهم 1136 شخصا مصابون بمرض الزهايمر و 416 شخصا مصابون بالخرف الوعائي.
بالخرف الوعائي
و يشار هنا الى أن الخرف الوعائي vascular dementia هو مصطلح عام التعبير عن الضعف في وظائف الإدراك و الذاكرة و التعرف cognition التي تحدث بسبب الاضطرابات التي تصيب الأوعية الدموية المغذية للدماغ,و هو ثاني أكثر أنماط الخرف شيوعا في الولايات المتحدة الأمريكية.