adsense

2019/04/25 - 7:14 م


انعقدت اليوم الخميس بالرباط، اجتماع، ورشة حول التخطيط الشامل لبرنامج دعم تنزيل الجهوية المتقدمة، بمشاركة ممثلي كل من جهات سوس- ماسة، ومراكش-آسفي، وجهة الشرق والدار البيضاء-سطات.
وتهدف هذه الورشة المندرجة في إطار برنامج دعم تنزيل الجهوية المتقدمة، الذي وضعته المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي بشراكة مع المديرية العامة للجماعات المحلية، إلى وضع تخطيط عملي شامل للبرنامج، بالاعتماد على مجالات التدخل الرئيسية وكذا امتداداتها على المستوى العملي.
وأبرز الوالي المدير العام للجماعات المحلية السيد خالد سفير، في كلمة بالمناسبة، أن برنامج دعم تنزيل الجهوية المتقدمة، يسعى إلى تنفيذ وتجسيد المبادئ المؤسسة للدستور الجديد وللقانون التنظيمي المتعلق بالجهات على أرض الواقع، معتبرا أن هذه الاستراتيجية الجديدة للتنظيم الترابي لا يمكن تفعيلها إلا بمساهمة فاعلين مؤهلين.
وتوقف عند أهمية تقوية قدرات المنتخبين والإدارات الترابية، لجعل مجالس الجهات فاعلا محوريا في عملية التنمية الترابية، داعيا هذه المجالس إلى إشراك المواطنين في بلورة وتنفيذ السياسات، مع تطبيق مبدأ المحاسبة.
من جهة أخرى، دعا السيد خالد سفير ممثلي الجهات إلى خلق شبكات للتبادل، بهدف تشكيل شبكة داخلية جهوية للخبراء تروم تبادل التجارب وتعلم كل طرف من الآخر، بغية تحقيق أقصى درجة من الاستفادة من برنامج دعم تنزيل الجهوية المتقدمة.
من جهتها، قالت منسقة قطاع الحكامة بالمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، السيدة أنا ويتنبورغ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن"المؤسسة الألمانية، تسعى من خلال برنامج دعم تنزيل الجهوية المتقدمة، إلى مواكبة المغرب في مسار تطبيق الجهوية المتقدمة".
وأضافت السيدة ويتنبورغ أن المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي والمديرية العامة للجماعات المحلية، ترغبان في دعم الجهات الرائدة الأربع، وتوفير تكوينات لفائدة المنتخبين والأطر على الصعيد الجهوي، في أفق سنة 2021، فضلا عن دعم عملية المشاركة المواطنة، لا سيما من خلال خلق هيئات استشارية على مستوى الجهات، ووضع نظام للتتبع والتقييم.
أما المستشار الجامعي السيد يوسف الأعرج، فقد أوضح أن الهدف الأساسي لبرنامج دعم تنزيل الجهوية المتقدمة، هو المساهمة بجانب الجهات الرائدة الأربع في تعزيز الجهوية المتقدمة بالمغرب، خاصة من خلال تقوية الحكامة الترابية وتطوير مهارات المنتخبين وأطر الجهات، مع القيام بتتبع وتقييم المشاريع المندرجة في إطار مخطط التنمية الجهوية.
وشكلت هذه الورشة كذلك فرصة لتقديم مخططات الجهات الرائدة الأربع، وللتأكيد والمصادقة على التوجه العام الرامي إلى تنفيذ مختلف الإجراءات المحددة.
ويمتد برنامج دعم تنزيل الجهوية المتقدمة الذي تم وضعه بشراكة مع جمعيات الجهات بالمغرب خلال الفترة ما بين 2017 و 2021، ويستهدف الفاعلين الأساسيين للجهوية المتقدمة، لتمكينهم من القيام بأدوارهم وتحمل مسؤولياتهم على أكمل وجه، وفقا لقواعد الحكامة ومبادئها العامة.