adsense

2016/12/26 - 8:08 م


من أجل استكشاف التجربة المغربية في مجال محاربة الأمية بالمملكة المغربية عامة، وبالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – مكناس خاصة، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال؛ وفي إطار التعاون القائم بين منظمة اليونسكو والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، قام وفد من الجمهورية الموريتانية الشقيقة مرفوقا بإطار من الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بالرباط، بزيارة لأكاديمية فاس – مكناس يوم الثلاثاء 20 دجنبر 2016.
بدأت الزيارة، بلقاء مع السيد مدير أكاديمية فاس – مكناس وبحضور كل من السيد رئيس الشؤون التربوية والسيدة المكلفة بتدبير برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية بالأكاديمية، رحب خلاله بأعضاء الوفد متمنيا لهم المقام الطيب في بلدهم الثاني المغرب، ومؤكدا لهم على الاستعداد الكامل لتقديم كل ما يلزم لتيسير مهمتهم، كما قام السيد المدير بتقديم نبذة موجزة عن مدينة فاس وتاريخها العريق في خدمة العلم والعلماء، وعن أكاديمية فاس مكناس وتاريخ نشأتها وآليات تنظيمها واشتغالها.
أيضا قدم السيد مدير الأكاديمية عرضا موجزا عن وضعية التربية والتكوين بجهة فاس – مكناس خاصة في ظل ورشات الإصلاح التي يشهدها قطاع التربية والتكوين و عن برامج محاربة الأمية وكيفية تدبيرها بالجهة.
وفي نفس السياق، قدم السيد رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية عرضا موجزا عن ورش الإصلاح الذي يشهده قطاع التربوية والتكوين ببالدنا، وخاصة تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2013 من خلال تفعيل التدابير ذات الأولوية لإصلاح المدرسة المغربية.
بعد ذلك، قام الوفد مصحوبا بالسيد المكلف بتدبير برامج محاربة الأمية بمديرية فاس، بزيارة ميدانية لجمعيتين تعملان في مجال محاربة الأمية بإقليم فاس: جمعية "المركز الجهوي للتنمية ومحاربة الأمية" التي تشتغل بمركز زواغة متعدد الاختصاصات إدماج النساء، وجمعية "الأمل للثقافة والتنمية" بمركز الدكارات للتربية والتكوين، اطلع خلالها الوفد على السير العادي لدروس محاربة الأمية وحصلوا على شروح مستفيضة عن تفاصيل العمل بهذه البرامج: البرنامج الزمني للدروس، حجم الإقبال، كيفية تعبئة وتحسيس المستفيدات والمستفيدين، كيفية تشجيعهم على الاستمرار، المناهج التربوية الخاصة بالمستفيدات والمستفيدين، آليات تتبع المتحررات والمتحررين من الأمية، المشاكل التي تعرقل سير هذه البرامج وكذلك الحلول المقترحة لتجاوزها...
وخلال الزيارتين معا قام الوفد الموريتاني بالتعرف على باقي مرافق الجمعيتين التي تهم الأنشطة الحرفية التي يستفيد منها المستفيدات والمستفيدون : الخياطة والتفصيل، الطبخ والحلويات... مساء نفس اليوم وبمقر مديرية صفرو، كانت للوفد الزائر جلسة عمل مثمرة مع السيدة المديرة الإقليمية لصفرو والسيدين المكلفين بتدبير ملف محاربة الأمية والاتصال بالمديرية، رحبت فيها السيدة المديرة الإقليمية بأعضاء الوفد وعرفتهم بمدينة صفرو وبوضعية التربية والتكوين وبرامج محاربة الأمية بها، كما تبادلت معهم الخبرات والتجارب المتعلقة ببرامج محاربة الأمية. هذا وقد استطاع أعضاء الوفد الإجابة على جميع استفساراتهم المتعلقة بتفاصيل ودقائق تدبير برامج محاربة الأمية السيد المكلف ببرامج محاربة الأمية بصفرو : عالقة المديرية بالجمعيات المشتغلة في البرامج، مراحل عقد الشراكة معها، آليات تتبعها، التزامات الجمعيات والمديرية، عالقة مديرية صفرو بالأكاديمية ووكالة محاربة الأمية......
في نهاية اللقاء، قامت السيدة المديرة الإقليمية لصفرو بتقديم هدية تذكارية للوفد الموريتاني : سعفة تقديرية، ونسخ من مجلة أكاي التربوية التي تصدرها المديرية الإقليمية لصفرو بتنسيق مع أكاديمية فاس-مكناس.
وفي نهاية الزيارة، عبر أعضاء الوفد الموريتاني عن امتنانهم للاستقبال الحار الذي حظوا به من طرف السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – مكناس ، والسيد رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية، والسيدة المديرة الإقليمية لصفرو، وكل العاملين في مجال محاربة الأمية بجهة فاس –مكناس عموما وعن استفادتهم من هذه الزيارة.