adsense

2014/03/27 - 12:01 م

نستهل جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف الخميس من “صحيفة الناس” التي كتبت أنها حصلت على وثائق تضع مجموعة “الضحى” المملوكة لعائلة الملياردير أنس الصفريوي في “قفص الاتهام”، حول الكيفية التي تحصل بها هذه المجموعة على أحسن الأراضي بأثمنة بخسة وفي مناطق ذات مواقع استراتيجية هامة.
وتضيف الصحيفة ذاتها أن “الضحى” اقتنت في ظروف وصفتها بـ”الغامضة” بقعتين أرضيتين مساحتهما أزيد من 30 هكتارا، كانتا في الأصل في ملكية الدولة في بوزنيقة، غير بعيد عن “مجمع الحراسة الملكية للخيول”، قبل أن تبدأ في تشييد مساكن اقتصادية في منطقة سياحية ممنوع فيها البناء منعا كليا
“صحيفة الناس” نشرت أيضا أن مكتب مجلس المستشارين قرر أثناء اجتماعه يوم 10 مارس الجاري، مراسلة المصالح الحكومية قصد طلب اعتمادات إضافية من أجل شراء سيارات جديدة ، كما وضع المجلس برنامجا بتنسيق مع المجلس الأعلى للحسابات من أجل خلق نقاش وطني حول أنظمة التقاعد والجبايات المحلية والتدبير المفوض.
جريدة “الصباح” تطرقت لما قاله محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إن إضراب الخبز يمكن أن ينجح في باريس لأن أغليبة النساء هناك عاملات أما في المغرب فالأمر مختلف كما أن ثقافتنا مختلفة ولأن من مسؤوليتنا ضمان الأمن الغذائي للمغاربة فإننا نتتبع الوضع عن كثب في جميع المدن والقرى والدواوير وفي أسواق الخبز والدقيق وكل شيء حتى الآن يسير بشكل طبيعي..
وحسب الوفا فإن وزارته لن تدعو إلى حوار سبق أن فتحته وتركت أبوابها مفتوحة، إلا أن الجامعة اختارت أسلوب التهديد الذي لم يعد مقبولا في المغرب يضيف الوزير.
من جهة أخرى نقلت ذات الجريدة أن الحسين الوردي، وزير الصحة رفض أن يتهم ياسمينة بادو بالتورط شخصيا في اختلالات الصفقة المتعلقة باللقاحات، كما رفض أن تكون الوزيرة استفادت ماديا من هذه الصفقة ماديا. إذ قال في جواب عن تساؤلات النواب لأعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب إنه اظطر إلى فتح تحقيق في صفقة اللقاحات بعد الضجة التي أثيرت حولها مما دفعه إلى اللجوء إلى المفتشية العامة للوزارة لفتح تحقيق في الموضوع، ثم رفع تقرير المفتشية إلى المجلس الأعلى للحسابات للنظر فيه جراء الاختلالات المسجلة .. مضيفا أن من يسعى إلى توريطه مع بادو لن ينجح في ذلك.
أما “المساء” فقد نشرت أن المغرب يسعى إلى إبرام اتفاق جديد في إطار برنامج “الدعم القطري الاستراتيجي” يستفيد من خلاله من قرض بأكثر من ثلاثة مليارات دولار، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 2014 و 2017، بهدف تحسين تنافسية الاقتصاد المغربي وتسريع النمو..وأن القرض الجديد يتضمن تعزيز مشاركة البنك الدولي في الرفع من القدرة التنافسية للإقتصاد المغربي وتحسين الخدمات الاجتماعية وتحسين وضعية مختلف الفئات الاجتماعية. مضيفة أن الشراكة مع الرباط في إطار القرض تستند على مساعدة المغرب لتطوير تعامله مع قضايا تهم الشباب المغربي عبر خلق فرص عمل لهم، وكذلك قضية المساواة بين الجنسين في الحياة العامة.
نفس اليومية كتبت أن لجنة إقليمية ستشرع ،(اليوم الخميس،) في الاستماع إلى أطباء عموميين بالقنيطرة للإشتباه في تورطهم في مخالفات لأخلاقيات المهنة ، بعدما أشارت تقارير مركزية إلى تغيبهم عن العمل بالمركب الجهوي الاستشفائي للإشتغال في المصحات الخاصة.
“المساء” أوردت أيضا أن قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال بالغرفة الثالثة بمحكمة الاستئناف بمراكش قرر إغلاق الحدود وسحب جواز سفر نور الدين أيت الحاج، رئيس الجماعة الحضرية لقلعة السراغنة المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة على خلفية تهمة تبديد أموال عمومية وتزوير وثائق إدارية.
نقرأ في”أخبار اليوم المغربية” أن البرلماني مصطفى الإبراهيمي اتهم وزراء بتلقي رشاوى من لوبيات الدواء للوقوف في وجه أي تخفيض لسعر الأدوية.. وأن وزير الصحة، الحسين الوردي، قال إنه غير معني بتصريحات الإبراهيمي، مضيفا كل واحد يتحمل مسؤولية تصريحاته مشيرا إلى أن تخفيض أسعار الدواء سيدخل حيز التنفيذ في 19 يونيو المقبل.
وعلى صعيد أخر أفادت نفس الجريدة أن الإضراب الذي دعت إليه الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات لم يحقق الأهداف المتوخاة منه، إذ اتهم أرباب المخابز الخبازين التقليديين وحكومة بنكيران بإفشال إضرابهم.
“أخبار اليوم” أشارت كذلك لما قاله مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في اتصال مع أخبار اليوم،تعليقا على تحركات أميناتو حيدر، “مثل كل سنة تشتد مناورات خصوم الوحدة الترابية من أجل التشويش على جهود المغرب في المجال الحقوقي، وقد تمكن المغرب من تعزيز آليات الحوار والتواصل مع شركاء المغرب على المستوى الدولي بشكل يجعل أي تشويش ذو بعد محدود، المغرب الآن قوي بكل التطورات التي يشهدها على المستوى الحقوقي .. وأن هذا جعل هجومات خصوم الوحدة الترابية ذات صدى إعلامي فقط”، يقول وزير الاتصال.
وإلى “الخبر” التي أوردت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت تحقيقا حول شريط فيديو يظهر مواطنا من سوق السبت بإقليم الفقيه بنصالح يحمل صورة الملك ممزقة، كما أكد أكثر من ستة مواطنين في نفس الشريط أن الفاعل هو قائد المقاطعة الثانية بمدينة سوق السبت، وأن الشرطة استمعت لعدة أطراف في مقدمتهم مصور.
فاطمة الزهراء صدور