adsense

2024/05/07 - 11:12 ص

تم التوقيع على اتفاق بين المملكة المغربية وجمهورية أذربيجان، يتم بموجبه الإعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية من البلدين.

وقع على هذا الاتفاق وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن المملكة المغربية، ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية أذربيجان، جيهون بيرموف عن جمهورية أذربيجان، وذلك خلال مشاركتهما في أشغال القمة الـ15 لمنظمة التعاون الإسلامي، التي انطلقت أشغالها السبت الماضي بالعاصمة الغامبية بانجول.

وحسب مصدر مسؤول ضمن التمثيل الدبلوماسي المغربي بأذريبجان فإن "هذا الاتفاق جاء نتيجة جهود مشتركة من طرف حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية أذربيجان، من أجل تطوير السياحة بين البلدين”"، مؤكدا أن "الإعفاء من التأشيرة لن يدخل حيز التنفيذ فورا، بل سيتطلب وقتا قصيرا ريثما تكتمل جميع الإجراءات، على أن يتم الأمر قريبا جدا".

ودعا المصدر الذي تحدث إلى هسبريس المكتب الوطني للسياحة، والقطاع الحكومي الوصي على المجال، إلى "الاهتمام بالسائح الأذريبجياني ووضعه ضمن الإستراتيجية الوطنية، نظرا لأهميته الإستراتيجية للقطاع"، مؤكدا أن "البعثة الدبلوماسية المغربية بباكو مستعدة لمساعدة وكالات الأسفار المغربية لإجراء دراسة للسوق الأذريبجيانية، وكيفية استقطاب هذا السائح وحثه على اختيار وجهة المغرب".