adsense

2024/05/16 - 1:41 م

كشفت قناة الجزيرة، أن المغرب تجاوز الصين والهند واليابان على صعيد تزويد أوروبا بالسيارات، و هي دول كانت تستحوذ منذ عقود على النسب الأكبر من قطاع تصدير السيارات للقارة العجوز.

وقالت قناة الجزيرة الأكثر مصداقية في العالم  والمتخصصة في الأخبار العالمية، إن المغرب بات رائدا في تركيب وتجميع السيارات وصناعة بعض أجزائها؛ إذ تنتج المملكة المغربية 700 ألف سيارة سنويا، يتم تصدير 90% منها، معظمها إلى أوروبا، ويطمح لتعزيز مكانته من خلال المنافسة على مشاريع صناعة السيارات الكهربائية.

ويشار إلى أنه يوجد بالمغرب 10 منظومات صناعية مرتبطة بصناعة السيارات، تتعلق بالأسلاك الكهربائية والبطاريات والمقاعد وإطارات السيارات والمحركات، كما تحول إلى قبلة مهمة لشركات السيارات الأوروبية والآسيوية، عبر إقامة نقاط لتصنيع وتجميع السيارات في سوق واعدة، شهدت تطورا متسارعا.

وفي السنة الماضية، تم الإعلان في المملكة عن تصنيع سيارة محلية بنسبة 100%، حيث ترأس  جلالة الملك محمد السادس حفل تقديم نموذج السيارة الجديدة في الرباط، وتم إنتاج السيارة من قبل "نيو موتورز"، وهي شركة برأس مال مغربي.

وقامت "نيو موتورز" بإنشاء منطقة صناعية بعين عودة (قرب العاصمة الرباط)، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير، ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف سيارة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65%.