adsense

2023/01/17 - 12:01 م

يجري العمل بشكل متواصل لتكون القواعد جاهزة للمقاتلات F16V النفاثة ومروحية الأباتشي قبل  تسليمها للمغرب، حيث تتواصل الأشغال لتأهيل المدرجات والقواعد الجوية التي ستحتضنها، بكل من سيدي سليمان (القاعدة الجوية الخامسة، بالنسبة للإف16 الجديدة) و خريبكة (التي ستحتضن مروحيات الأباتشي) .

وكشفت تقارير إعلامية، أن عمليات تصنيع كل من مقاتلات F16V ڤايپر، ومروحيات AH64E الأپاتشي المقاتلة، متواصلة في احترام تام للبرامج المتفق عليها بين الجانبين المغربي والأمريكي.

وأضافت أنه من المنتظر أن تخرج أولى مقاتلات الڤايبر من المصنع خلال سنة 2024، على أن يبدأ التسليم بداية 2025، و هي نفس الفترة التي سيبدأ تسليم مروحيات الأباتشي خلالها.

وبالموازاة مع ذلك، فأعمال التكوين النظري والتطبيقي متواصلة للقادة والطيارين والتقنيين تجري بشكل متسارع، حتى لا يكون هناك تأخر في إعداد المدرجات قبل بدء عملية التسليم.

ويذكر أن دخول هذه الطائرات والمروحيات للخدمة سيمنح القوات الملكية الجوية قدرات ميدانية لا يمكن مجاراتها في كل القارة الأفريقية، وسيؤكد الريادة الإقليمية والقارية للمملكة، رمز الأمن والاستقرار، والمحاور الأول لقوى العالم فيما يخص شؤون المنطقة.

وكانت طائرات الأباتشي شاركت في مناورات الأسد الإفريقي التي جرت السنة الماضية بالعديد من المناطق المغربية، بما فيها الصحراء المغربية.

ووقع المغرب مع شركة “بوينغ” الأمريكية لصناعة الطائرات على عقد صفقة شراء 24 مروحية أباتشي AH-64E، سيتم تسليمها ابتداءً من عام 2024 ليكون البلد السابع عشر الذي سيحصل على هذه المروحية.

و تعتبرأباتشي AH-64E  أحدث طائرة هليكوبتر هجومية تم تصميمها وتجهيزها ببنية أنظمة مفتوحة، بما في ذلك أحدث الاتصالات والملاحة وأجهزة الاستشعار وأنظمة الأسلحة، كما تحتوي على نظام معزز لتحديد الهدف يوفر معلومات ليلاً ونهاراً وفي جميع الأحوال الجوية.

وستقوم “بوينغ” بصُنع وتسليم الأباتشي المغربية الجديدة في إطار عقد يربطها مع الجيش الأمريكي من خلال عمليات المبيعات العسكرية الخارجية للحكومة الأمريكية.

وسلمت شركة “بوينغ” ما يقرب من 2500 طائرة أباتشي لـ16 دولة حتى الآن، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا واليونان وبريطانيا واليابان والهند وسنغافورة وكوريا الجنوبية والسعودية.

وذكرت “بوينغ” أن شراكتها المغرب تمتد لعقود، إذ تلتزم بتطوير سلسلة التوريد واليد العاملة فيه، وهي شريكة في مشروع MATIS Aerospace الذي ينتج كابلات الطائرات والأحزمة.

وعام 2016، وقعت “بوينغ” مذكرة تفاهم مع المغرب لإنشاء منظومة لموردي معدات الطائرات، كما تدعم الشركة اليد العاملة المستقبلية للبلاد من خلال شراكات مع مؤسسة التعليم من أجل التوظيف وجمعية إنجاز المغرب.