adsense

2023/01/16 - 4:21 م

ترأس وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، اليوم الإثنين 16 يناير 2023، بالمنطقة الصناعية لعين جوهرة بتيفلت، مراسم إطلاق أشغال تشييد مصنع “MYSOL CES”، بحضور عدة فاعلين بالقطاع.

واستلزم استثمار هذا المصنع لسخانات المياه بالطاقة الشمسية، مبلغا قيمته الإجمالية 60 مليون درهم لإنجاز شطره الأول، وسيباشر نشاطه قبل النصف الثاني من عام 2023، كما سيمكن من خلق 880 منصب شغل.

وعلاوة على ذلك، فقد تم توقيع اتفاقية شراكة علمية وتكنولوجية بين شركة Gi3 وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، لمواكبة تطوير العمليات، وضمان ابتكار متواصل لسخانات المياه بالطاقة الشمسية وضمان جودة مثلى وقدرة تنافسية بعيدة المدى.

وأعرب الوزير عن ارتياحه التام لهذا المشروع الصناعي النموذجي، مؤكدا في الوقت ذاته أهميته على مستوى تطوير قطاع الطاقة الشمسية المغربية بنسبة مائة في المائة، والذي يتولى إنجازه مهندسون وباحثون مغاربة.

وأوضح في هذا الشأن أيضا "أن من شأن هذا المشروع، الذي ينسجم تمام الانسجام مع توجهات المملكة في ما يتعلق بالنجاعة الطاقية، أَن يسمح بانبثاق تخصصات صناعية خضراء جديدة تنافسية وذات قيمة مضافة عالية، كما من شأنه الإسهام في تعزيز السيادة الصناعية والطاقية للمملكة".