adsense

2022/03/03 - 1:18 م

كشر النائب البرلماني وزعيم حزب "فوكس" الاسباني (أقصى اليمين) سانتياغو أباسكال، عن أنيايه، أمس الأربعاء، وأظهر عنصرية واضحة، في مجلس الشيوخ الإسباني، عندما وصف المهاجرين السريين الواصلين إلى مليلية بأنهم "من أصل مسلم ولا يجب مقارنتهم  باللاجئين الأوكران".

وقال أباسكال في معرض الحديث عن الحرب في أوكرانيا بالمجلس، إن على الجيش الإسباني نشر قواته في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، بعد محاولة أكثر من 2000 مهاجر غير نظامي اختراق السياج الفاصل بين المدينة وباقي الأراضي المغربية.

وجدد المتحدث ذاته دعوة حزبه إلى ضم المدينتين السليبتين إلى اتفاقية إسبانيا للدفاع المشترك مع الناتو والتي سبق لمجلس الشيوخ رفضها الأسبوع الماضي، معتبرا أن الحدود الإسبانية تتعرض للهجوم.

وأضاف أباسكال في هجومه على المغرب ليصل إلى المؤسسة الملكية، حين قارن بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والملك محمد السادس، في إشارة إلى أن الرئيسين كلاهما "غازيان".

وجاءت تصريحات الزعيم اليميني الإسباني، في وقت اتهمت أطراف في الحكومة الإسبانية، وفق صحيفة "لا فانجورديا"، المغرب بالضغط على إسبانيا عبر اتخاذ مواقف سلبية والتقاعس في منع المئات من المهاجرين السريين المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء صباح أمس الأربعاء.

وطالب الحزب في السياق ذاته، في مقترح بمجلس النواب خلال اليومين الماضيين، بإعادة ترسيم الحدود البحرية بين المغرب وإسبانيا في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتحديد المياه الإقليمية لمدينتي سبتة ومليلية والجزر والصخور البحرية المتنازع عليها، مطالبا أيضا المغرب بالاعتراف بالمياه الإقليمية للثغور المحتلة.