adsense

2021/03/01 - 10:54 م

تسربت وثيقة رسمية موقعة باسم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، موجهة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تعلن  فيها تعليق جميع آليات التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط، والمنظمات ومنظمات التعاون والمؤسسات السياسية الألمانية التي لها علاقة بالسفارة بسبب ما وصفته بـ"سوء التفاهم العميق" مع ألمانيا في قضايا أساسية تهم المغرب.

وحسب مصادر إعلامية، اليوم الاثنين، أنه "بشكل مفاجئ، أعلنت المملكة المغربية تعليق جميع آليات التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط والمنظمات الألمانية المانحة".

وأضافت أن "مراسلة وجهها ناصر بوريطة، إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، وأيضا إلى أعضائها، كشفت أن هذا القرار جاء بسبب سوء التفاهم العميق مع ألمانيا في قضايا أساسية تهم المملكة المغربية".

ووفقا لذات المصادر، فإن "بوريطة دعا في المراسلة، القطاعات الحكومية الوزارية المغربية إلى وقف أي اتصال أو تعاون مع السفارة الألمانية، وكذلك منظمات التعاون والمؤسسات السياسية الألمانية التي لها علاقة بالسفارة".

وكانت المراسلة الموقعة بتاريخ 1 مارس 2021 قد تسربت خارج المؤسسات الرسمية مساء نفس اليوم، في وقت لا تزال فيه وزارة الشؤون الخارجية تلتزم الصمت ولم تصدر أي بلاغ رسمي بشأن هذه القضية.

وورد في المراسلة أن جميع القطاعات الحكومية مدعوة إلى وقف أي تواصل مع التمثيلية الدبلوماسية لألمانيا وكذلك منظمات التعاون والمؤسسات السياسية المرتبطة بها.