adsense

2021/03/18 - 10:24 ص

 أعلن المرصد الأمريكي للمسح الجيولوجي، صباح اليوم الخميس، عن تسجيل زلزال بقوة ست درجات على مقياس ريختر قبالة الساحل الجزائري

ونقل التلفزيون الجزائري أن هزة أرضية، هي الأعنف منذ عدة سنوات، وقعت على بعد 28 كلم شمال شرق رأس كربون الواقع شمال مدينة بجاية، في الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي، وأضاف التلفزيون الجزائري أن الهزة شعر بها سكان عدة ولايات من الشرق والوسط.

وأعقبت الهزة الأولى 7 هزات ارتدادية أخرى تراوحت شدتها بين 3 درجات و5.1 درجة على مقياس ريختر.

وأعلنت السلطات المحلية لمحافظة بجاية حالة استنفار، وشكلت خلية أزمة بعد أن سجلت الولاية خسائر مادية وصلت ارتداداتها إلى 10 ولايات أخرى، فيما لم يعلن عن تسجيل خسائر في الأرواح.

وتداول جزائريون عبر منصات التواصل صورا لحجم الخسائر المادية التي ضربت بجاية جراء الهزات الأرضية، بينها انهارت أجزاء من أبنية وعمارات وسقطت جدران محال تجارية بوسط المدينة.

وهرع سكان المدينة إلى الشوارع بعد الهزة الأولى وسط حالة من الهلع والارتباك في أعنف هزة أرضية تشهدها البلاد منذ أكثر من عقدين، فيما انتشرت فرق الدفاع المدني وسيارات الإسعاف بشوارع وأحياء المدينة تحسبا لجرحى أو ضحايا جراء الهزات الأرضية العنيفة التي ضربت بجاية.

وعاش سكان 10 ولايات جزائرية ليلة رعب نتيجة الهزات الارتدادية التي بدأت بولاية سكيكدة بقوة 4.5 درجة على سلم ريختر، ثم ولايات شرقية أخرى بينها قسنطينة وعنابة وسطيف.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها تهتز الأرض بـ10 ولايات جزائرية واقعة بشمالي البلاد في ليلة واحدة، وهي: سكيكدة، جيجل، عنابة، قسنطينة، ميلة، بجاية، تيزيوزو، برج بوعريريج، العاصمة، وبومرداس