adsense

2021/03/02 - 11:34 ص

قرر العديد من الطلبة بالكليات التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس (ظهر المهراز-سايس)، تنظيم مبيت ليلي داخل فضاء كلية العلوم، احتجاجا على التأخر الحاصل في صرف المنح، وفرض إغلاق الأحياء الجامعية في وجههم، والتعليم عن بعد، وتوفير النقل لهم.

وفي هذا السياق، دخل مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فاس ـ سايس على خط معاناتهم، حيث نظم يوم أمس الإثنين 01 مارس الجاري زيارة تضامنية إلى كلية العلوم بظهر المهراز، حيث يخوض الطلبة ومناضلي الإتحاد الوطني لطلبة المغرب مبيتا ليليا، بلغ يومه 15.

وعقب هذه الزيارة التضامنية، أصدر مكتب فرع الجمعية بيانا، تتوفر جريد القلم الحر على نسخة منه، استنكر فيه عضوات وأعضاء مكتب فرع الجمعية الوضعية المزرية، التي يتواجد عليها المئات من الطلبة، الذين يتخذون من بهو الكلية وممراتها أمكنة للمبيت ليلا، حيث تنعدم ادني شروط الحياة الجامعية للطالب ومقومات العيش الكريم، ناهيك عن الظروف المناخية الصعبة، والتي تزيد من تفاقم هذه الوضعية، لتصبح معها حياة الطلاب في خطر حقيقي، على حد تعبير بيان الجمعية، وكل هذا أمام صمت غير مبرر للجهات المسؤولة عن تدبير المرافق الجامعية بكليات ظهر المهراز وسايس بمدينة فاس.

وعبر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس سايس عن تضامنه  المطلق مع كافة الطلبة و الطالبات في نضالاتهم من أجل حقوقهم العادلة و المشروعة.

كما حمّل البيان الموجه إلى الرأي العام المحلي والوطني، المسؤولية الكاملة للدولة المغربية، وجميع مؤسساتها من رئاسة الجامعة والمكتب الوطني للأعمال الإجتماعية والتقافية والوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي في كل ما يعيشه الآلاف من الطلبة والطالبات، بكليات ظهر المهراز وسايس، من معاناة حقيقة تحول دون ضمان حقهم في التعليم الذي تضمنه كل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

واستنكر رفاق عبدالرحيم لمرابط إستغلال جائحة كورونا من طرف الدولة المغربية وأجهزتها لتكريس المزيد من التراجعات والإنتهاكات لحقوق الإنسان، حسب بيانهم.

وطالب البيان، فتح الأحياء والمطاعم الجامعية واعتماد التعليم الحضوري وتوفير النقل الجامعي.

طالب الفرع الجمعية من جميع الجهات المعنية تحمل مسؤوليتها و الإستجابة الفورية للمطالب العادلة و المشروعة لعموم الطلبة والطالبات بجامعة فاس.

وخلص البيان دعوته لكافة الهيئات والتنظيمات السياسية والنقابية والجمعوية المناضلة وعموم  المنابرالإعلامية إلى دعم و مؤازرة نضالات الحركة الطلابية بفاس، من أجل انتزاع كافة حقوقها العادلة و المشروعة.