adsense

2021/03/28 - 11:05 م

عادة ما يحيي فرع تيط مليل للجمعية المغربية لتربية الشبيبة، يوم الأرض الفلسطيني، بمهرجانات و ملتقيات، إلا أن الظروف الاستثنائية التي تعيشها بلادنا بسبب تفشي فيروس كورونا، اختصر الحدث في لقاء أدبي .

ففي 30مارس من كل عام، يحتفل الفلسطينيون بيوم الأرض للتعبير عن تمسّكهم بأرضهم وهويتهم الوطنية، محتجين ضد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلى بحق الشعب الفلسطينى، خاصة مع مصادرة سلطات الاحتلال للأراضى السكنية الفلسطينية، فضلا عن استمراره فى قصف الفلسطينيين، وقتل المتظاهرين المحتجين برصاص الأسلحة وقذائف الدبابات وغارات الطائرات. وفى هذا الإطار، وبهذه المناسبة، نظم فرع تيط مليل للجمعية المغربية لتربية الشبيبة، المعروفة اختصارا ب "أميج " مقهى أدبيا تخليدا لذكرى يوم الأرض الفلسطيني، حيث اختير للقاء شعار: "يوم الأرض ذكرى خالدة ...وتمسك بالهوية "، وقد جاء هذا الصالون الأدبي الذي أشرف على تنيشطه الأستاذ "أيوب تاسي"، عضو المكتب المحلي والجهوي للجمعية المغربية لتربية الشبيبة أميج، إحياء لذكری التشبث بالأرض ومناسبة للتمسك بالهوية الفلسطينية والوحدة الوطنية، وكسر الحصار الغاشم، الذي يهدف لكسر إرادة الشعب، وتهويد الأرض وطمس قضية العودة المقدسة.

وأكد الناشط الجمعوي "أيوب تاسي"، لجريدة القلم الحر، أن يوم الأرض لا يزال يوما محوريا في تاريخ الشعب الفلسطيني، لتذكير العالم بمعاناة شعب تحت احتلال، هو الأطول في التاريخ الحديث، موضحا أن هذه السنة تختلف عن سابقاتها.

وأشار الجمعوي "تاسي" إلى أن هذا النشاط عرف حضور عضو اللجنة الإدارية لجمعية " أميج " السيد "سعد داليا"، الذي تحدث على كون الجمعية تعتبر القضية الفلسطينية قضية وطنية، نتضامن من خلالها مع الشعب الفلسطيني، من أجل حقه في العودة وتحرير الأرض  وإقامة الدولة الفلسطينية على كامل ترابه الوطني.

وأردف محدثنا، أن النشاط تعزز بحضور أساتذة مهتمين بالقضية، حيث قدمت المتصرفة التربوية "جليلة هاني" قصيدة شعرية بهذه المناسبة، وفي نفس السياق ألقت المؤطرة الاجتماعية "خديجة أيت عزي" قصيدة شعرية، تعبيرا عن تضامنها مع القضية.

وأضاف "أيوب" أن ذات النشاط حضره فاعلين جمعوين، حيث قدم الأخ "يوسف نيت المداني" أناشيد وطنية ثورية عن القضية الفلسطينية.

ولإغناء النقاش أكثر، يضيف المتحدث ذاته، فقد تناول اللقاء محاور مختلفة تهم: تاريخ الاحتفال بيوم الأرض الفلسطيني،_تراجع الاهتمام بالقضية الفلسطينية.

وحري بالذكر أن المقهى الأدبي اختتم بكلمة رئيس فرع تيط مليل السيد محمد الحداد الذي ذكر أهم الأنشطة التي تحتفل بها الجمعية المغربية لتربية الشبيبة بهذه المناسبة على الصعيد الوطني؛ سواء في الأنشطة الفرعية أو الجهوية، أو اليوم الذي يسطر داخل البرنامج العام للمخيمات الصفية، التي تؤطرها الجمعية لتخليد ذكرى يوم الأرض للتضامن مع الشعب الفلسطيني.