adsense

2018/12/13 - 1:28 م


بسب الاختلالات التي يعرفها قطاع المقالع، وظاهرة المقالع العشوائية، ونهب رمال الكثبان الساحلية والرمال الشاطئية، حددت  الحكومة  شروط تعيين"شرطة المقالع" بعد تأخير دام ثلاث سنوات.
ويرتقب أن يصادق  المجلس الحكومي المنعقد، صباح اليوم الخميس، على مشروع مرسوم لإنشاء هذا الجهاز الجديد، والذي أطلق عليه "أعوان شرطة المقالع"، وتحديد شروطه وكيفيات تعيينه، وكذا معاينة المخالفات ..، وذالك تطبيقا لمقتضيات القانون 27.13، المتعلق بالمقالع..
وسيقوم أعوان الجهاز الجديد بالولوج إلى المقالع ومواقع الجرف وأماكن تخزين ومعالجة المواد المستخرجة من المقالع ومعاينتها وفق الشروط المحددة في قانون المسطرة الجنائية.
ويأتي مشروع هذا المرسوم، الذي أعدته وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، بحسب مذكرته التقديمية، في إطار مواصلة اتخاذ التدابير التنظيمية التي تجسد حرص الدولة على حماية المقالع من كل استغلال عشوائي أو غير مشروع، وذلك كشكل من أشكال التدبير المحكم والجيد للثروات الوطنية.
وسيتم تعيين أعوان شرطة المقالع بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتجهيز، كما يشترط في أعوان شرطة المقالع أن يتوفروا على أقدمية ثلاث سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بصفة تقني أو متصرف أو مهندس، والاستفادة من تكوين مستمر في مجال تدبير واستغلال ومراقبة المقالع وتقنيات المراقبة ومساطر معاينة المخالفات .
ويتوجب على أعوان شرطة المقالع أداء اليمين القانونية وفقا للتشريع المغربي الجاري به العمل، بحسب مشروع المرسوم، كما يزاولون مهامهم حاملين لبطاقة تثبت هويتهم، تسلمها لهم السلطة الحكومية المكلفة بالتجهيز.
وسيتم تحديد زي نظامي خاص بأعوان شرطة المقالع، كما سيتم تحديد خصائص البطاقة التي تثبت هويتهم من طرف وزارة التجهيز.