adsense

2018/12/07 - 12:24 م


قال رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية ريشار فيران، اليوم الجمعة، إن مصدرا مقربا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أفاد بأنه سيلقي كلمة أمام الشعب الفرنسي بداية الأسبوع المقبل، عن حركة (السترات الصفراء)، حيث إنه من المخطط أن تشهد فرنسا تظاهرات عنف مجددًا، غدًا السبت، بسبب ارتفاع أسعار المعيشة.
وذكرت شبكة (يورو نيوز) الأوروبية، أن حركة "السترات الصفراء" كانت قد بدأت احتجاجات واسعة في جميع أنحاء البلاد منذ الشهر الماضي، بسبب زيادة الضرائب الوقود.
وتسبب المتظاهرون، في إحداث تخريب بوسط العاصمة "باريس" على مدار الأسبوعين الماضيين.
من جهة أخرى اعتبرت الحكومة الفرنسية أن "عناصر راديكالية" تحاول استغلال احتجاجات "السترات الصفراء" لإسقاط النظام في البلاد، محذرة من أن الرد عليهم سيكون "مناسبا وحاسما".
وفي تعليقه على الفعالية الاحتجاجية المزمعة قرب قصر الإليزيه في باريس غدا، قال المتحدث باسم الحكومة بنجامين غريفو في حديث لصحيفة "لوباريزيان" الفرنسية: "إن عناصر مسيسة وراديكالية تحاول استغلال الحراك، للإطاحة بالسلطة".
وأعرب المتحدث عن قلقه إزاء احتمال "انتشار الأسلحة النارية" بين المتظاهرين، وقال: "قتل أربعة أشخاص وأصيب مئات آخرون خلال الفعاليات الاحتجاجية".
وتابع: "السترات الصفراء" الحقيقيون يجب ألا يكونوا دروعا بشرية، يوجد في صفوف المتظاهرين من يمنع الشرطة من شن حملات التوقيف".
كما نصح غريفو المواطنين بعدم المشاركة في احتجاجات السبت في باريس، محذرا من أن "أي اعتداءات خلال التظاهرات ستواجه برد مناسب وحاسم".
وبعد ثلاثة أسابيع من التعبئة الشعبية احتجاجا على زيادة أسعار المحروقات، تستعد الحكومة للأسوأ وتخطط لنشر 89 ألف شرطي بينهم ثمانية آلاف في باريس وحدها لاحتواء مظاهر العنف المتوقعة.