adsense

2015/09/14 - 7:13 م


القلم الحر

طبقا لأحكام القانون التنظيمي رقم 14 . 111 المتعلق بالجهات، يخبر وزير الداخلية ان عملية انتخاب رؤساء مجالس جهات المملكة قد جرت صبيحة يومه الاثنين 14 سبتمبر 2015 في ظروف جيدة ، وقد جرى الاقتراع عن طريق التصويت العلني لأول مرة وذلك عملا بالمقتضيات المنصوص عليها في المادة 8 من القانون التنظيمي السالف الذكر مما ساعد على سير العملية في مناخ اتسم بالوضوح والشفافية.
وقد أسفرت عملية الانتخاب عن فوز حزب الأصالة و المعاصرة برئاسة خمسة مجالس جهات. كما فاز كل من حزب الإستقلال و حزب العدالة و التنمية و حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة مجلسي جهتين لكل واحد منهم. في حين فاز حزب الحركة الشعبية برئاسة مجلس جهة واحد.
ويمكن تقديم النتائج المفصلة بحسب الجهات كما يلي :
تصدر حزب الأصالة والمعاصرة لائحة الأحزاب الفائزة برئاسة الجهات، وذلك برسم انتخابات رؤساء مجالس الجهات، حيث ظفر الحزب برئاسة خمس جهات متبوعا بكل من أحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال (جهتان لكل حزب) ثم حزب الحركة الشعبية (جهة واحدة).
وحصل حزب الأصالة والمعاصرة على رئاسة كل من جهات الدار البيضاء-سطات، وبني ملال-خنيفرة، ومراكش-آسفي وطنجة-تطوان-الحسيمة، وجهة الشرق. وهكذا تم انتخاب السيد مصطفى الباكوري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة رئيسا لمجلس جهة الدار البيضاء-سطات، بعد حصوله على 40 صوتا، مقابل 34 صوتا لمنافسه عبد الصمد حيكر، الكاتب الجهوي لحزب العدالة التنمية بهذه الجهة، مع تسجيل امتناع عضو واحد عن التصويت. وظفر الحزب أيضا بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بعد انتخاب السيد إلياس العماري رئيسا للمجلس، حيث حصل على 42 صوتا من أصل 63، وحصل منافسه السيد سعيد خيرون، عن حزب العدالة والتنمية، على 20 صوتا، فيما امتنع عضو واحد عن التصويت. كما حصل الحزب على رئاسة مجلس جهة مراكش أسفي بعد حصول السيد أحمد اخشيشن، المرشح الوحيد لهذا المنصب على 55 صوتا في حين صوت 17 عضوا بلا، وذلك خلال جلسة حضرها 72 عضوا وغاب عنها ثلاثة أعضاء. وحصد الحزب أيضا رئاسة مجلس جهة بني ملال-خنيفرة بعد انتخاب السيد إبراهيم مجاهد رئيسا للمجلس، حيث حصل السيد مجاهد على 35 صوتا مقابل 20 صوتا لمنافسه مرشح حزب الحركة الشعبية السيد المهدي عثمون، وذلك من مجموع عدد الأصوات البالغ 57 صوتا، مع تسجيل غياب عضوين عن جلسة التصويت. وتم أيضا انتخاب السيد عبد النبي بعيوي عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا لجهة الشرق، بعد أن حصل على 32 صوتا، مقابل 18 صوتا لمنافسه عبد القادر سلامة عن حزب التجمع الوطني للأحرار، فيما امتنع عضو واحد عن التصويت.
من جهته، حصل حزب العدالة والتنمية على رئاسة جهة الرباط-سلا- القنيطرة بعد انتخاب السيد عبد الصمد سكال رئيسا لمجلس الجهة، بعد أن حصل على 49 صوتا من أصل 74، فيما حصل منافسه السيد عمر البحراوي، عن الاتحاد الدستوري، على 25 صوتا. كما تم انتخاب السيد الحبيب الشوباني عن حزب العدالة والتنمية رئيسا لجهة درعة تافيلالت، حيث حصل على 24 صوتا مقابل 18 لمحمد الأنصاري عن حزب الاستقلال، فيما امتنع عضوان عن التصويت وانسحب عضو واحد.
وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على رئاسة مجلسي جهتي سوس-ماسة وكلميم-وادي نون، بعد انتخاب السيد ابراهيم حافيدي رئيسا لمجلس جهة سوس ماسة والسيد عبد الرحيم بن بوعيدة، رئيسا لجهة كلميم – واد نون. وجاء انتخاب السيد حافيدي بعد حصوله على 39 صوتا، مقابل حصول منافسه السيد عبد الصمد قيوح ( حزب الاستقلال)، على 18 صوتا. كما تم انتخاب السيد عبد الرحيم بن بوعيدة، رئيسا لجهة كلميم – واد نون، حيث فاز برئاسة المجلس بعد حصوله على 20 صوتا من أصل 39، مقابل 19 صوتا لمنافسه السيد عبد الوهاب بلفقيه عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
وحصل حزب الاستقلال على رئاسة مجلسي جهتي الداخلة – وادي الذهب والعيون – الساقية الحمراء، بعد انتخاب كل من السيد الخطاط إينجا رئيسا لجهة الداخلة – وادي الذهب، الذي حصل على 18 صوتا مقابل 15 لمنافسته السيدة عزوها منى الشكاف عن حزب الأصالة والمعاصرة، وانتخاب سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيسا لجهة العيون – الساقية الحمراء بعد حصوله على 21 صوتا مقابل 15 صوتا لمنافسه محمد الرزمة عن التجمع الوطني للأحرار.
وظفر حزب الحركة الشعبية برئاسة مجلس جهة فاس-مكناس، بعد انتخاب السيد امحند العنصر، الامين العام لحزب الحركة الشعبية، رئيسا لمجلس جهة فاس مكناس، حيث حصل على 43 صوتا من أصل 69 .