adsense

2024/04/07 - 6:43 م

على غرار مساجد ربوع المملكة ليلة القدر، ووسط أجواء من الخشوع، غص مسجد آيت سليمان بدوار آيت حمي بالجماعة الترابية لعين الشكاك، التابعة لنفوذ إقليم صفرو، مساء يوم 26 رمضان 1445هـ الموافق 6 ابريل 2024م، بالمومنين من منطقة عين الشكاك، والمناسبة كانت هي إحياء ليلة القدر، الختم، مسابقة في حفظ القرآن الكريم والتجويد وحفظ المتون، لمتمدرسي كتاب مسجد آيت سليمان لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه.

ففي جو إيماني بعد صلاتي العشاء والتراويح والختم، من أداء إمام مسجد أيت سليمان الأستاذ رشيد بويد، اجتمع المومنون الحاضرون على أطباق الكسكس على شكل (قصاعي)، من تحضير ساكنة دوار آيت حمي، ابتغاء لوجه الله وصدقات في إطعام المصلين المومنين.

ومباشرة بعد وجبة الكسكس، وبعد كلمة للأستاذ نورالدين فريكل بالمناسبة، انطلقت المسابقة بحضور آباء المتمدرسين، والتي أشرف عليها كل من الأستاذ عمر الحرش خطيب مسجد المركز، الأستاذ نورالدين فريكل خطيب مسجد ابوبكر الصديق، بالإضافة لخطيب مسجد عمر بن الخطاب، عضو المجلس العلمي بإقليم صفرو، الأستاذ عبد الرحمان الإدريسي حسني، وكذا الأستاذ رشيد شهيد إمام مسجد آيت حمي، كمشرفين على عملية التحكيم وفرز الفائزين.

وقد تبارى على جوائز المسابقة ما يقارب 40 مشاركا، أتحفوا مسامع الحاضرين بتجويدهم لآيات بينات من الذكر الحكيم، وأبانوا عن قدرتهم وموهبتهم في حفظ كتاب الله عز وجل، من خلال تنافسهم الجدي، ما استحسنه الحضور. 

هذا، واختتمت المسابقة بتتويج الفائزين عن كل فئة، كما تم تقديم جوائز رمزية لكل المشاركين قصد تحفيزهم على العطاء والإهتمام والمواظبة على حفظ كتاب الله وتجويده.

إثر ذلك، ألقى الأستاذ عبد الرحمان الإدريسي حسني، عضو المجلس العلمي بإقليم صفرو  كلمة، أوضح فيها منهج القرآن الكريم في تربية النشء، مستدلا بالعديد من الآيات، مختتما كلمته بالدعاء إلى الله العلي القدير، أن يحفظ أمير المؤمنين، حامي حمى الملة والدين الملك محمد السادس، وأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وأن يعيد هذه اللية التي يرجح أنها "ليلة القدر"، على الحاضرين وعلى الأمتين العربية والإسلامية وعلى الشعب المغربي بالخير واليمن والبركات.

وقد أشاد آباء متمدرسي كتاب مسجد آيت سليمان لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه، بمجهودات التي يقوم بها الأستاذ رشيد بويد إمام المسجد في تلقين أبنائهم حفظ القرآن الكريم وتعليم علومه

وتعتبر نسخة هذه المسابقة، التي عرفت نجاحا منقطع النظير، هي النسخة الثانية.