adsense

2024/01/15 - 1:06 م

يعقد الحزب الجمهوري، اليوم الإثنين، تجمعاته الحزبية والتصويت المبكر لاختيار مرشح الحزب للسباق الرئاسي 2024، في ولاية أيوا.

ولا يزال الرئيس السابق دونالد ترمب هو المرشح الأوفر حظا في السباق، بنحو 52 نقطة في استطلاعات الرأي، وبفارق كبير في ولاية أيوا، لكن برودة الطقس تهدد بتدني نسبة الإقبال، ومن شأن الفوز الساحق في ولاية أيوا أن يعزز تقدم ترامب، في الوقت الذي يسعى منافسوه إلى تقديم أنفسهم كبديل رئيسي للرئيس السابق.

وسيجتمع الناخبون الجمهوريون في واحد من أكثر من 1500 موقع تجمعي في جميع أنحاء الغرب الأوسط مساء الاثنين لاختيار مرشحهم الرئاسي المفضل.

ومع توقعات بانخفاض درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر، حث جميع المرشحين الناخبين على مواجهة البرد القارس حتى يتمكنوا من إبداء رأيهم في السباق وسط مخاوف من أن الطقس قد يضر بعملية الاقتراع.

وسينتقل السباق من ولاية إلى أخرى قبل اختيار المرشح النهائي لتحدي جو بايدن في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في نوفمبر.

وتتمتع ولاية أيوا بسجل غير مكتمل فيما يتعلق بانتخاب مرشح جمهوري في نهاية المطاف، ولم تفعل ذلك منذ عام 2000، عندما دعم الناخبون في الولاية جورج دبليو بوش.

وعقد ترامب تجمعا حاشدا في إنديانولا يوم الأحد ودعا أنصاره للحضور. وقال: "سنصنع التاريخ معا، لكن عليك أن تظهر"، "إن نتيجة هذه الحالة ستبعث برسالة إلى البلد بأكمله؛ بل إلى العالم أجمع".

ويتطلع الرئيس السابق (77 عاما) إلى الإطاحة بمنافسيه ويفوز بفارق كبير.