adsense

2024/01/16 - 12:29 م

 

السبت 13 يناير 2024

عقد المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري اجتماعه العادي، برئاسة السيد الأمين العام الأستاذ محمد جودار، يومه السبت 13 يناير 2024 بالمقر المركزي للحزب بالدار البيضاء، تم خلاله التداول في المستجدات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ببلادنا، بالإضافة إلى القضايا التنظيمية المتعلقة بالحزب.

واستهل أعضاء المكتب السياسي الاجتماع بتقديم أسمى التهاني وأطيب المتمنيات إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وإلى الأسرة الملكية الشريفة، والشعب المغربي بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2974، التي سيحتفل المغاربة بها يوم 14 يناير الجاري، تنفيذا للقرار الملكي التاريخي القاضي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

كما استحضر المكتب السياسي بفخر واعتزاز تخليد الشعب المغربي قبل يومين للذكرى الـ80 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، حيث أبرزوا أهمية هذا الحدث التاريخي الذي شكل انعطافة حاسمة ومحطة وضاءة في مسيرة الكفاح الوطني ضد الاستعمار، بقيادة أب الأمة وبطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، طيب الله ثراه، ورفيقه في الكفاح، باني المغرب الحديث جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواه.

وبعد الاستماع إلى العرض السياسي الهام الذي قدمه السيد الأمين العام، وتحليل مستجدات الوضعية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا، فإن المكتب السياسي يؤكد ما يلي:

أولا: يعبر عن بالغ فخره واعتزازه بانتخاب المملكة المغربية لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة برسم سنة 2024، وذلك عقب التصويت الذي جرى يوم الأربعاء 10 يناير 2024 بجنيف. ويهنئ جلالة الملك محمد السادس، نصره الله على هذه الثقة الحقوقية الدولية التي حظيت بها بلادنا، والتي تنضاف إلى سجل المكاسب الكبرى والنجاحات الباهرة التي حققتها بقيادة جلالة الملك. يؤكد أن هذا التتويج الحقوقي الكبير يعتبر ثمرة رؤية ملكية حكيمة ومتبصرة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها، ويعد اعترافا دوليا واضحا وصريحا بمصداقية الإصلاحات الجوهرية التي باشرتها المملكة خلال ما يزيد عن عقدين من الزمن.

ثانيا: يشيد المكتب السياسي عاليا بتوقيع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم 5 دجنبر2023، على إعلان نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة الذي يروم الارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي إلى آفاق أوسع، عبر شراكات اقتصادية فاعلة، تخدم المصالح العليا المشتركة وتعود بالتنمية والرفاه على الشعبين الشقيقين.

ثالثا: يثمن المكتب السياسي صرف أولى دفعات الدعم الاجتماعي المباشر في احترام تام للأجندة الزمنية التي حددها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله.

رابعا: يحث الحكومة على الإسراع في معالجة باقي ملفات الأسر المستحقة لهذا الدعم، والحرص على حل مختلف الإشكالات المرتبطة بهذا الملف لاسيما فيما يتعلق بارتفاع عتبة الاستحقاق.

خامسا: ينوه المكتب السياسي انطلاق برنامج الدعم المباشر للسكن، ويدعو بهذه المناسبة الحكومة إلى إعادة النظر في بعض شروط الاستفادة من الدعم وتحديدا فرض رخصة السكن( 2023).

سادسا: يدعو إلى تعبئة كل الجهود لمواصلة تنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي، الذي حرص جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على بلورته وفق تصورات ورؤى استشرافية.

سابعا: يحيي قرار الأساتذة وقف جميع الأشكال الاحتجاجية والإضرابات والعودة إلى أقسام الدارسة، ويشيد في الوقت ذاته بالجو الإيجابي الذي طبع التفاوض بين النقابات التعليمية واللجنة الوزارية الثلاثية من أجل طي صفحة الاحتقان والاتفاق بشأن الصيغة النهائية للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية. كما يدعو الحكومة إلى اتخاذ كل الإجراءات لتدارك هدر الزمن المدرسي، وتمكين التلاميذ من دعم تربوي فعال.

ثامنا: التنديد بالجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في حق المدنيين والأطفال في غزة لما يقرب عن 100 يوم. ويطالب بالوقف الفوري لهذا العدوان الغاشم ورفع الحصار عن القطاع الفلسطيني.

وارتباطا بالشأن التنظيمي الداخلي:

هنأ المكتب السياسي مرشحي حزب الاتحاد الدستوري الفائزون في الانتخابات الجزئية الجماعية والمهنية التي أجريت يوم الثلاثاء 26 دجنبر 2023.

وثم الاتفاق على وضع أجندة زمنية لاستكمال هيكلة الحزب وتنظيماته الموازية إقليميا وجهويا.

كما يعلن الاتحاد الدستوري، إحداث لجنة للابتكار والذكاء الاصطناعي بهدف تطوير حلول سياسية مبتكرة.