adsense

2023/03/16 - 5:27 م

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، اليوم الخميس بكيغالي، أن مضاعفة عدد المنتخبات الإفريقية في نهائيات كأس العالم سيساهم في تطوير الكرة الإفريقية ومنح المزيد من الفرص للمواهب الكروية بالقارة.

وأوضح إنفانتينو، في مؤتمر صحفي بمناسبة إعادة انتخابه لولاية ثالثة على رأس الفيفا خلال أشغال الجمعية العامة الاتحاد الدولي لكرة القدم، المنعقدة بالعاصمة الرواندية، أن فيفا "قرر رفع عدد المقاعد المخصصة للمنتخبات الإفريقية في مونديال 2026 إلى 9.5 مقعدا، وأيضا زيادة مقاعد المنتخبات التي ستشارك في مونديال السيدات 2023"، مبرزا أن هذه القرارات ستتيح الفرصة لأكبر عدد من المواهب الكروية من أجل تطوير إمكاناتها.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "أنا أعشق كرة القدم الإفريقية (…)، وأعتقد بأن إفريقيا تزخر بمواهب كروية هائلة، لذلك نعمل مع رئيس منظومة تطوير كرة القدم حول العالم بالفيفا، أرسين فينغر، بمعية البلدان الإفريقية، التي لا تتوفر على إمكانيات مثل بلدان أوروبا أو البلدان المتقدمة، بهدف توفير المزيد من الفرص للمواهب الكروية التي تزخر بها القارة من أجل تطوير مواهبهم".

وأشار إلى أن مضاعفة عدد المنتخبات الإفريقية المشاركة في نهائيات كأس العالم، علاوة على إطلاق الفيفا لبرنامج لتطوير مسابقات قارية للفئات العمرية خلال السنوات الأربع المقبلة، سيكون له أثر كبير على مستقبل الكرة الافريقية، وسيساعد العديد من اللاعبين الشباب على صقل مواهبهم.

وقال إنفانتينو، في هذا السياق، "أؤمن بأننا سنحقق نتائج رائعة في هذا الباب في المستقبل القريب، لقد رأينا المنتخب المغربي يبلغ نصف نهائي المونديال الأخير، ولنرى إن كان منتخبا إفريقيا قادرا على تحقيق بطولة كأس العالم في السنوات القادمة".

من جهة أخرى، أعرب إنفانتينو عن فخره بإعادة انتخابه على رأس الفيفا مؤكدا أن أزيد من " 200 اتحاد عضو في الفيفا يعتقدون أننا قمنا بعمل جيد في السنوات الماضية وأننا سنقوم أيضا بعمل جيد خلال السنوات الأربع المقبلة، بناء على البرنامج الذي قدمته اليوم وتمت المصادقة عليه بالأغلبية".

كما توقف إنفانتينو عند الانتقادات التي وصفها ب"غير المبررة"، التي يتعرض لها الاتحاد الدولي لكرة القدم ورئيسه من طرف وسائل الإعلام، داعيا الصحافيين إلى التحلي بالموضوعية عند تناولهم للمواضيع المتعلقة بالمسابقات المنضوية تحت لواء الفيفا .

وخلص رئيس الاتخاد الدولي لكرة القدم إلى التأكيد على أن كأس العالم للسيدات المرتقبة هذه السنة بكل من أستراليا ونيوزلندا يجب أن تكون بمثابة احتفالية بكرة القدم النسوية، ومناسبة للتركيز على بعث رسائل إيجابية.

يشار إلى أن الجمعية العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم (كونغرس الفيفا) كانت قد انتخبت صباح اليوم، خلال اجتماعها ال73، المنعقد بكيغالي، الرئيس الحالي لفيفا، جياني إنفانتينو لولاية ثالثة متتالية تمتد من 2023 إلى2027.

وتمت إعادة انتخاب جياني إنفانتينو لولاية جديدة مدتها أربع سنوات على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالتزكية بعد دخوله منفردا سباق الرئاسة.

وتميز (كونغرس الفيفا) ال73 بمشاركة أزيد من ألفي مندوب يمثلون 211 اتحادا عضوا في الفيفا، بما في ذلك الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.