adsense

2023/03/29 - 12:28 م

نفت سفارة فرنسا بالمغرب أن تكون قنصالياتها بالمغرب قد عرقلت عملية منح التأشيرات للأئمة المغاربة الذين تقدموا بالطلب بمناسبة شهر رمضان لتأطير الجالية المغربية.

وأوضح بيان للسفارة، أن جميع الأئمة المغاربة الذين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرة، في إطار الاحتفالات بشهر رمضان حصلوا عليها.

وأكدت السفارة الفرنسية أن تنقلات الأئمة المغاربة إلى فرنسا خلال شهر رمضان كانت موضع تشاور وثيق بين فرنسا والمغرب منذ سنوات عديدة.

وأشار البيان إلى أن المعلومات التي نشرت أخيرا في بعض المواقع الإلكترونية وتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص تقليص عدد تأشيرات الأئمة المغاربة، غير صحيحة.

وكانت تقارير صحفية قد تحدثت عن تخوف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية من إرسال الأئمة إلى فرنسا بسبب "التضييق" الذي تمارسه السلطات الفرنسية عليهم.

وأبرزت السفارة، أنها أحيطت علما بمعلومات نشرتها عدة وسائل إعلام مغربية وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بأن القنصليات الفرنسية في المغرب لم تصدر تأشيرات دخول، أو أصدرت دفعة واحدة فقط، للأئمة المغاربة الذين أرسلوا إلى فرنسا، لمرافقة الجالية المغربية خلال شهر رمضان المبارك، مشددة على أنها معلومات ليست دقيقة.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، قد كشف في فبراير الماضي أن عدد المشرفين على التأطير الديني لأفراد الجالية المغربية سيتعدى في شهر رمضان 400 مؤطرا موزعا على تسع دول، منهم المشفعون والوعاظ والواعظات والعلماء، بعدما تعذرت العملية خلال سنتي 2020 و2021 بسب جائحة كورونا.