adsense

2022/11/01 - 9:52 ص

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رسالة تحية إلى المشاركين في القمة العربية الحادية والثلاثين المنعقدة في الجزائر، مؤكدا على أهمية الدور الذي تلعبه دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال بوتين في رسالته، إن العالم يشهد تغيرات سياسية واقتصادية هامة، لافتا إلى أن عملية تشكيل نظام متعدد الأقطاب في العلاقات الدولية، يقوم على مبادئ المساواة والعدالة واحترام المصالح المشروعة لبعضنا البعض، تكتسب زخما.

وأكد الرئيس الروسي على أهمية الدور الذي تلعبه الدول العربية، قائلا إن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من نصف مليار نسمة، تلعب دورا متزايد الأهمية في هذه العملية.

وتأتي القمة بعد انقطاع عامين بسبب إجراءات إغلاق وباء كوفيد، حيث عقدت آخر قمة عربية في مارس 2019 في تونس.

واجتمعت وفود الدول المشاركة في القمة العربية في الجزائر منذ أيام، لمناقشة الملفات التي سيطرحها القادة خلال اجتماعاتهم.

وأكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، أن وزراء الخارجية العرب توصلوا، خلال اجتماعهم التحضيري، إلى "توافقات" بشأن الملفات المطروحة في جدول أعمال القمة، ما اعتبره "مؤشرات تبشر بقمة ناجحة بالجزائر"، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وفي وقت سابق، عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن أمله في أن "تشهد القمة تدشينا لإستراتيجية الأمن الغذائي العربي، في وقت تشتد فيه الحاجة لعمل تكاملي وجماعي لمواجهة الفجوة الغذائية الخطيرة التي يعاني منها العالم العربي"، حسب وصفه.

وفي سابقة خلال القمة العربية، والتي ستعقد على مدار يومي الأول والثاني من نوفمبر بالعاصمة الجزائر، ستكون كامل اجتماعات القمة بلا أوراق، وقال مسؤول بوزارة الخارجية الجزائرية، أمس الإثنين، إن بلاده استطاعت توفير الترتيبات اللازمة لعقد القمة العربية لأول مرة "من دون أوراق"، مضيفا أنها "تعتبر سابقة في تاريخ القمم العربية".

ويذكر أن عدد من القادة العرب اعتذروا عن المشاركة أبرزهم قادة الخليج العربي بدايةً من الملك السعودي وولي عهده، إلى الرئيس الإماراتي وسلطان عمان وأمير الكويت، علاوةً عن غياب رئيس لبنان الذي انتهت ولايته.

وحسب مصادر إعلامية، فقد توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، إلى الجزائر للمشاركة في القمة العربية الحادية والثلاثين.