adsense

2022/11/30 - 11:42 ص

أكدت الحكومة الألمانية عبر وزيرة الخارجية أنالينا بربوك، على دعمها لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، باعتبارها الأساس الجيد لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

ووصفت الوزيرة في ردها على سؤال مكتوب للنائبة "سيفيم داغلدين" عن الكتلة اليسارية الألمانية الحكم الذاتي بالأساس الجيد، وأن ألمانيا تعتبر خطة الحكم الذاتي جهدا جادا وموثوقا من قبل المغرب وأساسا جيدا لحل يرضي جميع الأطراف.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية، إن المساهمة المغربية في حل نزاع الصحراء عبر مقترح الحكم الذاتي، تعتبر أساسا جيدا لحل هذا النزاع، وبالتالي أكدت ألمانيا من خلال هذا الرد عن موقفها الجديد التي أعربت عنه الحكومة الجديدة بقيادة أولاف شولز ووزيرة خارجيته أنالينا بايربوك.

وكان المغرب قد دخل في أزمة دبلوماسية مع المانيا العام الماضي، بسبب ما وصفه بلاغ للخارجية المغربية، بالمواقف الألمانية المعارضة للمصالح العليا للمملكة المغربية، وبالتالي قرر المغرب قطع علاقته مع السفارة الألمانية في الرباط، وقد ظلت الأزمة عدة شهور قبل أن تُعلن الحكومة الألمانية الجديدة دعمها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، ليقرر المغرب إعادة جميع علاقاته مع السفارة الألمانية وإعلان انتهاء سوء الفهم مع برلين.