adsense

2022/10/17 - 9:36 ص

نظمت جمعية الأنوار للثقافة والتنمية والإبداع حملة تحسيسية للكشف  المبكر ضد سرطان الثدي وعنق الرحم بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بالرباط، وذلك يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022 بالمركز الطبي للقرب باليوسفية بالرباط، حيث استفاد من هذه الحملة أزيد من مائة إمرأة من ساكنة مقاطعة اليوسفية.

وتأتي هذه المبادرة في إطار الحملة الوطنية للكشف المبكر للسرطان عن الثدي و عنق الرحم المنظمة على الصعيد الوطني و الممتدة من فاتح أكتوبر إلى غاية 31 منه .

وأوضح زكرياء الدحاني رئيس الجمعية، أن إنخراط المجتمع المدني في هذه الحملة هو تأكيد على الأدوار التي تضطلع بها الجمعيات في الجانب الصحي، وفي إنجاح أهداف الحملة على مستوى سياسة القرب، بالنظر إلى خطورة هذا الداء و ما يشكله من خطر في حالة الكشف عنه متأخر وما يفرزه من معاناة كبرى للمريض وللأسر.

وهو ما يفرض التعاون بين كافة المتدخلين لتقريب الحملة من الفئات المستهدفة، لأن الكشف المبكر يضمن التدخلات المناسبة في آوانها ويساهم أيضا في نقص تكلفة العلاج؛ خاصة أن حملة الكشف المبكر يتم الاستفادة منها بالمجان.

وهي مناسبة ودعوة عموم النساء إلى الانخراط في هذه الحملة، والتجاوب معها، و ينبغي أيضا أن يشجع الأزواج زوجاتهم و الإخوة أخواتهم و الأبناء أمهاتهم و الأمهات بناتهم للإستفادة من الفحص المبكر، لتفادي أي خطورة للداء الصامت في حالة كشفه بشكل متأخر.