adsense

2022/10/17 - 9:16 ص

اجتمع الحزب الاشتراكي الموحد فرع فاس، يوم أمس الأحد بمقر الحزب، في دورته الأولى، وبعد تداوله للمستجدات السياسة والتنظيمية أصدر بيانا للرأي العام المحلي والوطني توصلت جريدة القلم الحر بنسخة منه، هذا نصه: 

إن الجمع العام للحزب الاشتراكي الموحد المنعقد في دورته الأولى، "دورة الفقيد جمال الحداد" بتاريخ 16 أكتوبر 2022 وبعد تداوله المسؤول والعميق في المستجدات السياسية والتنظيمية، فإنه يعلن للرأي العام الوطني والمحلي ما يلي:

عالميا: تشكل الحرب الروسية الأوكرانية إحدى تمظهرات أزمة النظام الرأسمالي العالمي وحدة تناقضات أطرافه التي لن تجد حلها إلا في نهاية قطبها الإمبريالي الأمريكي الواحد وبروز قطب جديد منافس، غير أن كلفته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ستكون باهظة على الجميع خاصة الشعوب المستضعفة والمستغَلة التي تظل الاشتراكية أفقها النضالي الممكن باعتبارها البديل عن كل أشكال الاستغلال الطبقي والتدمير المتواصل للبيئة والموارد الطبيعية ومشروعا لإرساء أسس الأمن والسلم العالميين.

إقليميا: لا زال الكيان الصهيوني مستمرا في عدوانه اليومي على الشعب الفلسطيني مستغلا هرولة الأنظمة الرجعية لتطبيع علاقاتها معه دون أن يحول ذلك أمام صمود المقاومة الفلسطينية بكل أشكالها وفي مختلف مواقعها مع إيماننا بعدالة قضيتها التي تفرض علينا تضامنا لا مشروطا ورفضا لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، كما أننا نتتبع بكل أمل جولات الحوار الفلسطيني الداخلي كمدخل لرص صفوف المقاومة وتوحيد أساليب نضالها التاريخي والمشروع.

مغاربيا: تعتبر قضية الصحراء المغربية عقبة في طريق الوحدة المغاربية بوضع النظام الجزائري نفسه طرفا في الصراع، وهو ما يدعونا إلى المطالبة من جديد بالتعامل مع الملف كما هو متوافق عليه دوليا وفتح قنوات الحوار وجسور التعاون بين أقطار المغرب الكبير للعودة لسكة الوحدة من جديد.

وطنيا : كانت نتائج تحالف السلطة والمال بانتخابات 8 شتنبر 2021، مؤشرا واضحا لطريق التطور المعاق الذي سلكته الدولة بما له من انعكاسات سلبية على المجتمع، حيث لازالت المتابعات الصورية والكيدية في حق الحركات الاحتجاجية المتعددة والمعارضين بمختلف مشاربهم الفكرية والسياسية مع احتداد الأزمة الاجتماعية بتوسيع مساحة الفقر والهشاشة لدى الأسر المغربية في المدن والقرى واستفحال البطالة بين الشباب وضعف الاستثمارات المنتجة مع وقوف "الحكومة" عاجزة عن تقديم الحلول الممكنة والضرورية لتدهور القدرة الشرائية للمغاربة أمام الارتفاع المتواتر للأسعار يوميا.

ويعلن تضامنه المطلق واللامشروط مع الرفيقة الأمينة العامة ضد الهجمة الرخيصة التي تطالها بغية الحد من ديناميتها ونشاطها السياسي والإعلامي والبرلماني المدافع عن قضايا الوطن والشعب.

محليا: يحيي عاليا مستشاراته ومستشاريه بمجالس المقاطعات ومجلس المدينة على عملهم وحضورهم الدائم للأشغال وثباتهم على مواقف خطنا الحزبي ودفاعهم المستميث عن قضايا الساكنة ويعتبرهم شموعنا المضيئة لهاته المجالس.

• يعتبر أن الأسلوب الذي تُدار به اجتماعات مجلس المدينة وما يشوبها من سب وقذف وبلطجة يسيء لسمعة المؤسسات المنتخبة ويزيد من تعميق هوة الثقة بين المواطنات والمواطنين والعمل السياسي.

• يعلن مساندته لحملة "بغينا طوبيسات فاس" إيمانا منه بأن أزمة النقل الحضري بفاس وصلت مداها الأقصى والمطلوب التعاطي الجدي والمسؤول والعاجل مع الملف حتى تتوفر المدينة على أسطول نقل حضري يليق بساكنتها وبتاريخها العريق.

• يدعو المجلس الجماعي إلى فتح حوار جدي ونقاش عمومي مسؤول حول سبل إمكانيات الدفع بعجلة تنمية المدينة خاصة وأنه ترك سنة كاملة من تسييره وراءه دون نتائج مع ضرورة انفتاحه على كل الفعاليات السياسية والاقتصادية والمدنية.

• يدق ناقوس الخطر لما آلت إليه وضعية النظافة بالمدينة والشركة المفوض لها تدبير القطاع وأسطولها الذي يشكل وحده تهديدا حقيقيا لبيئة سليمة بالمدينة وهو ما يجعلنا نعتبره ملفا آنيا سنتخذ كل الإجراءات القانونية والمشروعة للترافع عنه إلى جانب الساكنة، إضافة إلى ظاهرة جديدة تتمثل في قطعان الكلاب الضالة التي تجوب شوارع المدينة مهددة سلامة الساكنة.

• يستنكر المجزرة البشعة المرتكبة في حق الأشجار المعمرة دون مبرر لذلك مع دعوته المجلس إلى تبني رؤية جديدة تستحضر البعد البيئي في كل برامجه.

• يدعو السلطات العمومية والمنتخبة إلى دعم الحرف التقليدية ذات المنتوج التاريخي والأصيل باعتبارها قاطرة النهوض السياحي بالمدينة.

• يطالب بإعطاء الأولوية للبنيات التحتية والمرافق الاجتماعية الضرورية ومراكز الترفيه وملاعب القرب وفتح دور الشباب المغلقة استجابة لحاجيات الطفولة والشباب.

• يدعم نضالات المعطلين في المدينة ويدعو المسؤولين إلى الالتزام بوعودهم والاستجابة لمطلب الحق في التشغيل وانتشال الشباب من براثن البطالة.

• يطالب بإنصاف أطر ومستخدمي شركة "sopress data fes  fedaso" لما تعرضوا له من طرد تعسفي ويعبر عن تضامنه المطلق مع قضيتهم.

• يدعو جميع الفعاليات السياسية واليسارية المدنية والحقوقية لبناء جسور التعاون والتنسيق دفاعا عن المدينة وقضايا ساكنتها المشروعة.

• يعتبر الحملة المغرضة الصادرة هنا وهناك محليا دليل على أن الحزب صوت من لا صوت له وأنه أصبح مزعجا لهؤلاء وأنه يسير في الاتجاه الصحيح، وكل هذا لن يلهينا عن مهامنا النضالية اليومية، ويزيدنا إصرارا على المضي قدما على نهج خطنا النضالي الديمقراطي الجماهيري.

وأخيرا فإن الجمع العام يؤكد انخراط مناضلاته ومناضليه الجاد والمسؤول في سيرورة التحضير للمؤتمر الوطني الخامس بإغناء النقاش العام وفتح المجال للاجتهاد والابتكار أملا في أن نصل إلى مؤتمر نوعي قادر على الإجابة عن أسئلتنا وانشغالاتنا التي ستغطي المرحلة القادمة، كما يجدد دعوته بإطلاق سراح جميع معتقلي الحراكات الاجتماعية والرأي والصحفيين والمدونين دعما لشعار "تمثين الجبهة الداخلية" أمام التحديات الخارجية.