adsense

2021/04/05 - 8:30 م

افتتحت السنغال، اليوم الاثنين 05 ابريل 2021، قنصلية عامة لها بجنوب المملكة المغربية، وبالضبط بمدينة الداخلة، لتنضم بذلك إلى ركب الدول الإفريقية والعربية التي افتتحت قنصليات عامة لها بالأقاليم الجنوبية من المغرب، والتي توزعت بين مدينتي الداخلة والعيون.

واختارت السنغال التي تتواجد جالية مهمة من أبنائها بالجنوب المغربي، مدينة الداخلة لفتح قنصلية عامة لها.

وترأس مراسيم افتتاح القنصلية، حسب ما نقلت وكالة المغربي العربي للأنباء، ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وعيساتا تال سال وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج.

وترفع قنصلية السنغال التي تم افتتحها اليوم، عدد التمثيليات الدبلوماسية للدول الأفريقية والعربية في الإقليم، إلى 21 قنصلية، موزعة بين 11 بمدينة العيون، و10 بمدينة الداخلة، في انتظار استكمال الاجراءات اللازمة لافتتاح قنصلية الولايات المتحدة الأمريكية بالداخلة.

وتجمع بين الرباط ودكار، علاقات اقتصادية وسياسية وروحية مثنية، تعد نموذجا للتعاون جنوب جنوب، وقد شكلت زيارة العاهل المغربي لهذا البلد الإفريقي سنة 2001، دفعة قوية للعلاقات بين البلدين في شتى المجالات.

وكانت السنغال من بين الدول التي رفضت بشدة انسحاب المغرب من منظمة الوحدة الإفرقية، احتجاجا على قبول هذه الأخيرة عضوية "جبهة البوليساريو" سنة 1984.  

كما تعتبر السنغال من الدول الداعمة لمقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، كحل عادل ودائم لتسوية نزاع الصحراء، وكانت قد شاركت إلى  جانب 40 دولة، بداية هذه السنة في المؤتمر الوزاري الذي نظم بشراكة مع الولايات المتحدة، من أجل دعم الرباط في الطرح الذي تقدمه كحل وحيد لقضية الصحراء.